مواقع أخرى
المركز النموذجي للمعوقين

الصفحة الرئيسية >> الخدمات >> المركز النموذجي للمعوقين



المركز النموذجي للمعوقين
يقوم المركز النموذجي للمعوقين بتشخيص الحالات التي تعاني من صعوبات تعلمية وتأخر مدرسي لمعرفة الاسباب وتحديد التدخل المناسب لمتابعتها واعادة دمجها في الصفوف النظامية .
هذا المركز هو الجهاز الرسمي الوحيد المخول دراسة هذه الحالات . وهو يقوم بتأمين خدمة العلاج النطقي للأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين السنتين والاثني عشر سنة تكمن أهمية هذا العلاج في الحؤول دون تفاقم حالات الصعوبات التعلمية ومن ابرز ما يقوم به المركز :

أولا" : حالات الصعوبات التعلمية
يستقبل المركز النموذجي للمعوقين الحالات التي لديها صعوبات تعلمية ، وتقوم الأخصائية في علم النفس باجراء الفحص السيكولوجي. ويتم بنتيجة التشخيص ، تحديد درجة الذكاء والتمييز بين التخلف العقلي البسيط والذكاء الحدودي ، وبالتالي تحديد من تفرض حالته الحصول على بطاقة إعاقة ،أو الإستفادة من برنامج تعلمي خاص أو الإثنين معا" احيانا .
 إشارة إلى أن الفحص السيكولوجي يعتمد الروائز النفسية واختبارات الذكاء بهدف تقييم الحالة ومعرفة قدراتها الذهنية والفكرية وجهزالمركز بعدد من الروائز والاختبارات التي يتم تطبيقها حسب الأعمار،وأنواع الاعاقات .

ثانيا" : خدمة علاج النطق
يواصل المركز النموذجي للمعوقين منذ العام 2003 ، تقديم خدمة العلاج النطقي للأولاد الذين ثبت للأخصائية بعلم النفس بأنهم يشكون من صعوبات نطقية وصعوبات تعلمية (لغة غير مكتملة ـ تعثر في اللغة المقروءة أو المحكية ـ ديسلكسيا ـ) . وتقوم الأخصائية في علاج النطق بتقييم كل حالة (Bilan) قبل البدء بالعلاج . وتكمن أهمية هذا العلاج في حؤوله دون تفاقم الصعوبات التعلمية وزيادة مشكلة التأخر المدرسي .
تشمل هذه الخدمة الفئات العمرية التي تتراوح بين سنتين و 12 سنة والتي يكشف اختبار الذكاء حاجتها إلى علاج نطقي ، وهي تؤمن بمعدل مرتين اسبوعيا .

ثالثاً: اختبار الذكاء
يتم التحويل من قبل الطبيب المختص في برنامج تامين حقوق المعوقين .
الاتصال بالمركز النموذجي للحصول على موعد لاجراء التحقيق الاجتماعي من قبل المساعدة الاجتماعية .
اجراء الفحص النفسي من قبل الاخصائي في علم النفس العيادي.
تسلم نسخة عن التقييم الى اولياء الامر في حال ارفاق المستندات المطلوبة كاملة .

ملاحظة : لا يتم اجراء الفحص النفسي الا بحضور ولي الامر .

يتم ارفاق المستندات التالية :
بطاقة الهوية او اخراج قيد افرادي – اخراج قيد عائلي – تقارير صحية ، تربوية ،مدرسية ...
-في حال اعادة الاختبار بطلب من مصلحة شؤون المعوقين – دائرة الرعاية المتخصصة - يتم ارفاتق تقرير تربوي مفصل عن تطور حالة المسعف .

رابعا" : نشاطات اخرى
ـ يستعين المركز بطبيب الامراض العقلية والنفسية وذلك لمعاينة الحالات الموجهة إليه وإعطاء بطاقة المعوق للأشخاص المعوقين عقليا". كما يحيل بعض الحالات الى الاخصائية في علم النفس لاجراء الفحص النفسي الملائم إما لمعرفة درجة الذكاء أو لاجراء الاختبارات الخاصة بالاضطرابات النفسية والعقلية .
ـ تتولى المساعدة الاجتماعية إجراء التحقيق الاجتماعي مع أولياء أمر الأولاد المعنيين.


لائحة بمراكز تسليم البطاقة مع ارقام الهاتف :

المركز رقم الهاتف
الحدث 05/466125
05/466126
جسر الواطي 01/567072
طرابلس 06/390001
الصرفند 04/441076
بعلبك 08/374579
تعنايل 08/547014