مواقع أخرى
مشروع تعزيز مشاركة المرأة والحوكمة في التنمية المحلية

الصفحة الرئيسية >> المشاريع مع المنظمات الدولية >> مشروع تعزيز مشاركة المرأة والحوكمة في التنمية المحلية


مشروع " تعزيز مشاركة المرأة في الحوكمة والتنمية المحلية "

الغرض من هذا المشروع هو تقوية وزارة الشؤون الاجتماعية في الاستراتيجية التي تعمدها لحماية ودعم الفئات المهمشة من الشعب حيث سيصار الى تقوية قدرات وزارة الشؤون الاجتماعية على تفعيل دور المراة القيادي و ذلك من خلال دورات تدريبية متخصصة و انتاج ادوات ملائمة تعمل على مأسسة هذا التوجه في مراحل التخطيط والتنفيذ والرصد الإستراتيجية ضمن خطة العمل والإستراتيجية القطاعية الاجتماعية على مستوى الوطن.
إنّ المشروع الحالي " تعزيز مشاركة المرأة في الحوكمة والتنمية المحلية " يستجيب لعدد من الأولويات التي أعربت عنها وزارة الشؤون الاجتماعية وابرزها: 1. تعزيز وجود المرأة كمياً ونوعياً في المؤسسات التمثيلية المحلية، بحيث تسهم في جعل الحكم المحلي أكثر شمولاً لأولويات المرأة واحتياجاتها. 2. تحسين نوعية الخدمات التي تقدم على المستوى المحلي لدعم الفئات الأكثر تهميشاً وضغفاً وذلك من خلال دمج الجندر في خطط واستراتجيات وسياسات وزارة الشؤون الاجتماعية. 3. تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وبخاصة الألفية الثالثة ( تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة) والتي تعتبر بمثابة دعامة أساسية في ضمان أن تكون جميع الأهداف الإنمائية الأخرى إعمالاً كاملاً.

الاهداف، النتائج المرتقبة، والنشاطات:

1. الهدف العام:
يهدف المشروع إلى المساهمة في تعزيز قدرة وزارة الشؤون الاجتماعية على تقليص التهميش الاجتماعي للمجموعات الاكثر هشاشة في المجتمع اللبناني من خلال تحقيق المساواة في النوع الاجتماعي. 2. الهدف الخاص:
يصبو هدف المشروع الخاص إلى تقوية قدرة المرأة اللبنانية على المشاركة بفعالية ونشاط في الحكم المحلي على المستويين التمثيلي وأخذ القرار. وسوف يتم تحقيق هذا الهدف عبر دمج وإدراج وجهة نظر المساواة في النوع الاجتماعي ضمن إستراتيجية وزارة الشؤون الاجتماعية وسياساتها وخططها، مما يضمن التنفيذ الواضح والمتجانس والفعال محليا" من خلال شبكتها الوطنية من المراكز الاجتماعية. وبدورها، فإن هذه المراكز الاجتماعية سوف تعزز قدراتها مما يخوّلها القيام بمهامها على الصعيد المحلي، مساهمة" بالتالي في تحقيق الانسجام/ التناغم في مسارات الحوكمة في التنمية المحلية.

النتائج المرتقبة

1: النتائج المنتظرة
تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بدمج النوع الاجتماعي في استراتيجيتها، وسياساتها وخططها النتائج المنتظرة 2:
حضور المرأة ومشاركتها في الحكم المحلي يتعزز من خلال المستوى النوعي والكميّ النتائج المنتظرة 3:
تقليص الهوة ما بين الجمعيات النسائية في بيروت والمناطق الريفية

ستتولى وزارة الشؤون الاجتماعية ادارة وتنفيذ هذا المشروع مدة المشروع : 12 شهرا"
قيمة المشروع :700.000 يورو
سيتم تنفيذ المشروع بدعم تقني ومالي من السفارة الايطالية في لبنان .