مواقع أخرى
انطلاق اجتماعات وفد مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب والحجار أكد العمل على خطة عمل تدعم الحماية الإجتماعية لمساعدة لبنان

الصفحة الرئيسية >> الأخبار >> انطلاق اجتماعات وفد مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب والحجار أكد العمل على خطة عمل تدعم الحماية الإجتماعية لمساعدة لبنان

تاريخ الخبر

أشار المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور الحجار في بيان، الى أنه "انطلقت اليوم رسميا اجتماعات الزيارة رفيعة المستوى لوفد مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب في جامعة الدول العربية إلى لبنان، خلال حفل شارك فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال الأستاذ نجيب ميقاتي، وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور الحجار، وزير التنمية الإجتماعية الأردني أيمن المفلح، وزيرة التضامن الإجتماعي في جمهورية مصر العربية نيفين القباج، الأمين العام المساعد ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الوزير المفوض طارق النابلسي، الأمين العام لإتحاد الغرف العربية الدكتور خالد الحنفي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي سالار عبد الساتر محمد، السفير اليمني عبدالله الدعيس والسفير التونسي بوراوي الإمام، رئيس التفتيش المركزي جورج عطية، ووزراء لبنانيون ورؤساء إتحادات الغرف العربية وممثلون عن المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية اللبنانية في مقر إتحاد الغرف العربية في مركز عدنان القصار".
 
ولفت البيان الى أن "الوزير الحجار ثمن في كلمته مبادرة مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب وتجاوبهم السريع للوقوف إلى جانب لبنان في محنته والإطلاع عن كثب على الأوضاع الاجتماعية والانسانية لأهله، وأكد العمل من خلال الاجتماعات والزيارات الميدانية على وضع خطة عمل مع توقيت زمني محدد، تهدف إلى الإستجابة الطارئة ودعم الحماية الإجتماعية لمساعدة لبنان بشكل عملي. من جهته، شكر الوزير أيمن المفلح الرؤساء اللبنانيين الثلاثة على استقبال أعضاء الوفد، واعتبر أن هذه الزيارة هي دفعة قوية لتأمين الدعم اللازم للبنان ما يؤكد اللحمة العربية والتضامن معه. كما أكد على ضرورة الخروج بخطوات عملية تبدأ بالتنفيذ الفوري حسب الأولويات، وحث المسؤولين اللبنانيين على العمل جديا لإصدار قانون ضمان الشيخوخة".
 
وذكر أن "السفيرة هيفاء أبو غزالة أشارت في كلمتها، إلى أنها تتابع بدقة الشؤون والشجون الإجتماعية والإنسانية في لبنان وأن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب سيدعم لبنان من خلال وضع خطة تحرك مع أهداف زمنية. بدوره، شدد الدكتور خالد الحنفي على أن لبنان هو أساس القطاع الخاص والأعمال الحرة في الوطن العربي وسيبقى كذلك مؤكدا بأن رمزية اللقاء في إتحاد الغرف العربية هي أن يكون القطاع الخاص مشاركا في مبادرات أعمال وليس فقط منح ومساعدات، إنطلاقا من القناعة التامة بضرورة العمل على التنمية. من جهتها، شكرت الوزيرة نيفين القباج في كلمتها الرؤساء اللبنانيين الثلاثة على استقبال الوفد لمشاركة خطط مجلس وزراء الشؤون العرب معهم. كما شددت على وجوب أن يكون الهدف الأساسي إعادة تشغيل عجلة الإنتاج في الدول العربية وفي لبنان تحديدا وليس الإعتماد فقط على المساعدات، أي التركيز على العدالة الإجتماعية والتمكين الإقتصادي".
 
وأشار البيان الى أن "رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي شكر مبادرة الجامعة العربية والوزراء بزيارة لبنان لاستطلاع الوضع الاجتماعي ومدى تأثيره على الفئات الهشة، تمهيدا لبحث السبل التي تترجم وقوف الجامعة وأعضائها الى جانبه. كما لفت إلى أن لبنان من مؤسسي جامعة الدول العربية ومقتنع بالتضامن والتنسيق العربي الى أقصى الحدود، لما فيه خير بلداننا وشعوبنا، وناشد التعاون سوية لعمل مشترك بين القطاعين العام والخاص وتوفير فرص العمل وتحقيق النمو".

الرجوع