مواقع أخرى
  • "الشؤون الإجتماعيّة" تحيي اليوم العالمي للطفل بمشاركة مدرسة الحكمة في بيروت بوعاصي: لنُربِّ أطفالنا على الإنفتاح على الآخر بإنسانيته وثقافته وهويته

    اكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن الأطفال هم مستقبل الإنسانيّة ومستقبل مجتمعنا ولبناننا، وكل أمالهم معلقة علينا، مشدداً على أن الطفل ليس بحاجة إلى شرعة أو شريعة بل الى قلب يُحب.  ودعا الى تربية أطفالنا للمزيد...

     

    على الإنفتاح على الآخر بإنسانيته وثقافته وهويته.
    كلام بو عاصي جاء خلال رعايته الحفل الذي نظمته وزارة الشؤون الإجتماعيّة لمناسبة اليوم العالمي للطفل بمشاركة مدرسة الحكمة في بيروت، في مسرح وحضره رئيس المدرسة الخوري جان-بول أبو غزاله وأركان الوزارة والمسؤولين الإداريين والآكاديميين في المدرسة، وأطفال من عدة مدارس ومؤسسات تعليميّة واجتماعيّة تُعنى بشؤون الطفل. وقد وزع الوزير بو عاصي خلال الحفل هدايا لأكثر من 500 طفل وطفلة.
    وقال بو عاصي: "عندما أنظر إلى الأطفال والبراءة في عيونهم تلهمني وجوههم على ما يجب أن أقوله في هذا الإحتفال العابق بالفرح والبراءة، فأتوجّه إلى أطفال كلّهم حياة وأمل وحيويّة، وأهم من كلّ ذلك كلّهم ثقة بنا. من هنا علينا نحن كمسؤولين ألا نخذل ثقتهم بنا. نعم، الأطفال هم مستقبل الإنسانيّة والبشريّة، هم مستقبل مجتمعنا ولبناننا، وكل أمالهم معلقة علينا.. من ينظر إلى عيني الطفل، يعرف ماذا عليه أن يفعل له. أن يؤمن له سلامته، والأهم، علينا أن نؤمن له كرامته، ومع الأسف هناك من ينسى أن يؤمن للطفل كرامته".
    وتابع بو عاصي: "الطفل هو صفحة بيضاء في الحياة، وكل ما يراه ويسمعه، يؤثّر به كلّ حياته. كرامة الطفل، هي من ركائزها وممنوع على أحد أن يتسبب بألم معنوي أو جسدي للطفل. غذاء الطفل وإيواؤه من المسلمات التي يجب أن نؤمنّها له، ولكن أهم من هذا كلّه هو بحاجة إلى الغذاء العاطفي والحبّ. لقد سرّني كثيرًا أن في مدرسة الحكمة التي نحبّ ونقدّر قسمًا خاصًا للتلامذة الذين يعانون من صعوبات تعلّميّة".
    واضاف وزير الشؤون الاجتماعية: "في هذه القاعة التي نجتمع فيها، اليوم، في رحاب الحكمة نرى كل المكوّنات الطائفيّة للشعب اللبناني. انها صورة لبنان الحقيقيّة. نعم من المهم جدًا أن نربّي أطفالنا على الإنفتاح على الآخر. الآخر بأنسانيته وثقافته وهويته. والإنفتاح على الآخر يتطّلب ثقة كبيرة بالنفس، ليتقبّل ذاته ومن يتقبّل ذاته حتمًا فإنه سيتقبّل الآخر. في هذه القاعة هناك أطفال يعانون من صعوبات تعلّميّة، جسديًا أو ذهنيًا. انهم الحلقة الأضعف التي يجب أن نوليها اهتمامًا كبيرًا من المربّي أو من رفاقهم التلامذة الذي عليهم أن يحبّوا رفاقهم ذوي الإحتياجات الخاصة ويحترمونهم". 
    وتوجّه بو عاصي الى الاطفال الحاضرين بالقول: "هناك أطفال معكم في الصف، يختلفون عنكم، ولكنهّم بحاجة إلى عاطفتكم ومحبتّكم واهتمامكم والتواصل معهم، وستكتشفون فيهم غنى بشريًا وإنسانيًا كبيرًا. وانتهز هذه المناسبة لأتوجه بالتهنئة إلى كل الأمهات خصوصًا الحاضرين معنا في هذا الإحتفال، وللأطفال أقول إذهبوا إلى أمهاتكم اليوم وعبّروا لهن عن محبتكم لهنّ، فهذا الأهم بالنسبة لهنّ ولا تنسوا أجدادكم وجدّاتكم الذين بحاجة إلى عاطفتكم واهتمامكم ومحبتّكم، كذلك أطلب منكم الإهتمام بكل مسنّ تلتقون به في الأحياء التي تسكنون فيها. كونوا إيجابيين ومنفتحين وافرحوا في هذه الحياة".

     

     

     

    وكان الاحتفال بدأ بالنشيد الوطني وبنشيد الحكمة وبوثائقي عن الطفل وبكلمة ترحيب وتعريف للمساعدة الإجتماعيّة في المدرسة السيدة نادين أبي راشد إسبر، تحدّثت فيها عن الطفل وأهمية الإعتناء والإهتمام به، وقالت: "نجتمعُ اليومَ في هذا الجوِّ المفعمِ بالبراءةِ والمحبةِ غير المشروطة، فالحديثُ عن موضوعِ الطفولةِ في كلِّ مفاهيمِها متوازٍ مع الحديثِ عنِ الشأنِ العامِ والتَّنميةِ وتحديثِ المجتمع. فالتَّطلعُ الى التنميةِ لا يستقيمُ، الاّ في تأكيدِ الحقِّ في التَّعلُّمِ، والديموقراطيةِ وحريةِ الرأي، وعلى الاختلافِ والمساواةِ، وعلى الكرامةِ والتسامحِ، وعلى احترامِ القانونِ واحترام الإنسان. إنَّ موضوعَ الطفولةِ يطرحُ الموضوعَ الانسانيَّ الكبيرَ ألا وهو موضوع حقوقِ الطفلِ وهي حقوقٌ متأصلةٌ في طبيعتِنا، ومن دونها لا يمكننا العيش كبشرٍ ننتسبُ الى أرضٍ وشعبٍ ودولةٍ لها دستورها وقوانينها وأنظمتها (...).

    الخوري جان- بول أبو غزاله
    وبعد لوحة فنيّة غنائيّة، ألقى الخوري جان- بول أبو غزاله كلمة حيّا فيها بادرة الوزير، الذي يجب أن يطلق عليه وعلى كل وزير للشؤون الإجتماعيّة وزير الإنسانيّة، وقال: "منذ ثمانٍ وعشرين سنة أقرّ رؤساء الدول والحكومات بحاجة الأطفال في العالم إلى اتفاقية خاصة بهم، ترعى حقوقهم وتحميهم من أي ضرر. وهذه الاتفاقية تشمل جميع الأطفال في أي مكان ودون أي تمييز، كحق الطفل في البقاء أي الحق في الحياة، وحقّه في النماء أي التطور والنمو إلى أقصى حدّ، والحماية من التأثيرات المضرّة، وسوء المعاملة والاستغلال، والمشاركة الكاملة في الأسرة، وفي الحياة الثقافية والاجتماعية".
    وتابع أبو غزاله: "قبل أن نعيّد عيد الطفل، نسأل عن هذه الاتفاقية أين تُطبّق اليوم بموادها 54، كما نسأل عن كرامة الطفل الانسانية المنتهكة، في بلد صارت فيه حقوق الانسان بشكل عام يُسأل عنها، وأحيانأً صارت طي النسيان. 
    وكيف نعيّد عيد الطفل وهناك المئات لا بل الآلاف مَن أطفالنا اليوم الذين يفتقدون الى مَن  يحميهم أو يقدّم لهم أبسط أنواع الرعاية أياً كانت، صحية أو تعليمية أو خدمات اجتماعية أو مدنية أو قانونية ؟
    وأين حكوماتنا الوطنية المتتالية التي بموافقتها على الالتزام بهذه الشرعة، تكون قد ألزمت نفسها بحماية وضمان حقوق أطفال بلادنا، ووافقت على تحمّل مسؤولية هذا الالتزام أمام المجتمع الدولي. فأين هي من المصالح الفضلى لهذا الطفل؟".
    وتوجه رئيس مدرسة الحكمة الى وزير الشؤون الاجتماعية بالقول: "مَن لنا سواكم يا وزير الانسان المتحسّس وجع أطفالنا وألم فقرائنا، كي نوصل اليه هذه الصرخة من حناجر الأطفال البريئة، ومعاليكم آتٍ إلى العمل الحكومي بعد مسيرة نضال طويلة في لبنان وأوروبا من أجل لبنان الحاضن لأبنائه وأطفاله. وأنتم عانيتم كما عانى الكثير من اللبنانيين من تلك الهجرة القسريّة عن ربوع الوطن" .
    نلتقي معكم في رحاب مدرسة نشأت منذ 142 سنة حاملة همّ الطفل والطفولة، وفيها ترعرع الأطفال وكبروا، ومنها انطلقوا إلى رحاب الحياة الواسعة، رؤساء وقادة ومسؤولين مزودين بالعلم والمعرفة وحبّ الله والوطن.
    الطفل في يومه العالمي، له منّا كل محبّة وتحيّة، اليوم وفي كل يوم، لأننا نرى فيه الأمل والسعادة والمستقبل... وهو يجب أن يكون من أولى إهتماماتنا لبناء مجتمع صالح يستطيع أن يقود الوطن إلى السلام.
    الإهتمام بالطفل والعناية به، ثابتتان علينا التمسك بهما نحن المسؤولين اليوم كل من موقعه، إذا أردنا العمل لغد مشرق ومستقبل زاهر، في عالم مليء بالتحديات التي إذا لم نعرف مواجهتها والتعامل معها، قضت على أحلامنا وتطلعاتنا من أجل عالم يعيش بسلام ومحبة وطمأنينة ولا مكان فيه للحروب والتقاتل والبغض والكراهيّة.
    الطفل اليوم، الذي نعتني به هو رجل المستقبل وسيدة المستقبل، وعليه نعوّل ليكون قادة بلادنا فيما بعد متسلحين بالإيمان والعلم والثقافة والمعرفة.
    بارك الله جهودكم معالي الوزير من أجل خير مجتمعنا وخير عائلاتنا وأطفالنا الذين نعيّد معهم اليوم عيد أمهاتهم، الأم التي تحمل وتحتضن وتربي وتسهر على راحة أطفالها، أمل المستقبل. حمى الله أطفالنا ليكبروا  بالنعمة والحكمة والقامة".

     

    2017-03-21

  • إطلاق دليل "سوء معاملة الأطفال: الوقاية والمعالجة" بنسخته العربية بو عاصي: المجتمع القوي يقف الى جانب الضعيف كي يقويه

    أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن المجتمع القوي هو المجتمع الذي يقف الى جانب الضعيف حتى يقويه، والمجتمع الضعيف السيء هو الذي يقف خلف القوي ليستقوي به على الضعيف، داعياً المجتمع اللبناني الى ان يكون قوياً . وحض الجميع عدم ممارسة "الشفقة" على الاطفال الذين يعانون أي نوع من للمزيد...

     

    الصعوبات، فالشفقة مرفوضة والمطلوب المحبة، واضاف: "الطفل بحاجة الى غذاء اساسي قبل الاكل والملبس والمسكن، العاطفة اولا والاحترام ثانيا، فالطفل المبني على العاطفة وعلى الكرامة هو الطفل الذي سيصبح انسانا قادرا على عطاء العاطفة واحترام كرامة الاخرين وهذا كل ما نحتاجه".

    كلام بو عاصي  جاء خلال رعايته إطلاق جمعية دار الطفل اللبناني AFEL - وASMAE (Association Soeur Emmanuelle) دليل "سوء معاملة الأطفال، الوقاية والمعالجة" بنسختها العربية المنقحة، في مبنى بلدية سن الفيل، مسرح نبيل كحالة، في حضور رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة، ممثلة رئيسة "جمعية الاخت ايمانويل – فرنسا" السيدة كاترين الفاريس، رئيس جمعية (AFEL) الاستاذ ميشال مراد، المديرة العامة للجمعية السيدة أمل فرحات باسيل، العقيد ايلي الأسمر ممثلا المديرية العامة لقوى الامن الداخلي لشؤون الاحداث وممثلين عن الجمعيات و المؤسسات و الوزارات و السفارات والمنظمات الدولية.

    بو عاصي كان استهل كلمته بالترحيب بضيوف الشرف اطفال جمعية AFEL   واضعا كل الامكانات المتوفرة في خدمتهم، مؤكداً ان وزارة الشؤون الاجتماعية ليس لها أي جميل على اهتمامها بالطفل أو المرأة المعنفة أو المعوق أو المدمن أو المسن فهذا هو دورها وهذا هو والامر الوحيد الذي عليها القيام به هو العمل أكثر لتلبية الاحتياجات ودائما بروحية الفرح.
    واضاف: "عندما نرى كما رأينا اليوم في هذا الفيلم المصور عن جمعيتكم حكما نميل نحو الحزن جراء وجود اولاد معنفين مظلومين محرومين من الدراسة ولا طبابة ولا اهتمام، ولكن في الوقت نفسه عندما ننظر الى جمعية AFEL   والمبادرات الكثيرة لمجتمعنا المدني عندها يدخل الفرح الى قلوبنا وخاصة عندما نرى المعنفين وقد خرجوا من حالاتهم واصبحوا في حالة اخرى من الثقة بالنفس والامكانيات الاكبر وقد انخرطوا في المجتمع".
    كما شدد بو عاصي على ان الطفل هو صفحة بيضاء تعطيه كرامة يقدم لك كرامة تعطيه المحبة يقدم لك محبة تعطيه اهتمام يعطيك اهتماما، تعطيه قهرا واذلالا وعنفا فتكون امام خطر كبير في المستقبل جراء أن يكون هذا الطفل مصدراً للقهر والاذلال والعنف.
    واشاد وزير الشؤون الاجتماعية بدور جمعية Afel  والجمعيات المماثلة والتي تساهم في اعادة تكوين انسانية الانسان المظلوم والمهمش وتحضيره للمستقبل الافضل. وختم: "بوجودكم كلي امل بلبنان وكلي فرح بوجود اناس امثالكم سيكون لبنان الافضل على كل المستويات".

    وكان الاحتفال إفتتح بالنشيد الوطني اللبناني الذي أداه اطفال الجمعية، بعده القيت كلمة ترحيبية من قبل عريفة الحفل شددت فيه على اهمية المناسبة في اطلاق الدليل الهام لحماية الاطفال من قبل جمعية دار الطفل اللبناني العريقة في العناية بالاطفال وعلى فترة امتدت لاكثر من اربعين سنة.

    مراد:

    ثم القى رئيس الجمعية ميشال مراد كلمة قال فيها: "إن جمعية دار الطفل تأسست عام 1976 في أوائل الأحداث التي عصفت بلبنان من قبل بعض الخيرين الذين اسسوا هذه الجمعية للقيام بما يتوجب عليهم تجاه أطفال شردتهم هذه الأحداث، ووضعوا نصب أعينهم تعزيز مبدأ حقوق الطفل عبر توعية الرأي العام للقيام بما يتوجب عليهم في مجال: رعاية الأطفال المعرضين للخطر والذين يعانون من صعوبات تعلمية ومعرضين لخطر العمل المبكر والانحراف. واليوم بعد مرور أربعين عاماً على تأسيسها، جئنا لإطلاق دليل حول:"سوء معاملة الأطفال الوقاية و المعالجة" بالشراكة مع ASMAE (Association Soeur Emmanuelle) ومع وزارة الشؤون الاجتماعية لتعميم الفائدة على جميع المؤسسات التي تعنى بالطفولة ليس في لبنان فقط بل في جميع البلاد العربية و غيرها. ونحن على استعداد لمشاركة خبرتنا مع المهتمين بهذا الموضوع".

    ثم تم عرض فيلم مصور عن اطفال الجمعية منذ تأسيسها وكيفية احتضانهم ونجاحهم بعد ان انخرطوا في الحياة رجالا ونساء ناجحين.

    الفاريس:

    ثم القت السيدة كاترين الفاريس ممثلة رئيسة جمعية الاخت ايمانويل – فرنسا كلمة قالت فيها بدأنا العمل مع جمعية Afel   لبنان سنة 1980 نتيجة للحرب التي كانت مشتعلة على ارضه، حيث كان العنف ضد الاطفال مستشريا وعلى كل المستويات وهو امر غير مقبول على الاطلاق. وكان تعاوننا مثمرا طيلة هذه الفترة مع جمعية دار الطفل لبنان.

    واضافت: :ان اصدار هذا الدليل حول سوء معاملة الاطفال وباللغة العربية يدل على التعاون الكبير والتطابق فيما بيننا خصوصا مع انعكاسات الحرب السورية الخطيرة التي تترك تبعات مأساوية على الاطفال، واظن ان هذا الدليل سيساعد على معرفة الاخصائيين للتعامل مع هذا الموضوع بكل تقنية ومعرفة صحيحة تصل الى النتائج المرجوة".

    فرحات باسيل:

    ثم كانت كلمة المديرة العامة للجمعية السيدة امل فرحات باسيل فقالت:  "إن نغمض اعيننا و نعود الى ماضينا الى حيث كنا اطفالاً و نسأل انفسنا اليوم نحن البالغين الراشدين ماذا حققنا من احلامنا؟ ماذا جنينا خلال هذه السنوات فلننظر أمامنا من حولنا في الماضي القريب في المستقبل البعيد و لنسأل من جديد ماذا حققنا لاطفالنا ماذا صنعنا لهم؟!

    لنقف قليلاً و نهيأ انفسنا لأننا يوماً ما سوف نخضع لمساءلة اولاً امام ذواتنا و ثانياً امام اطفال شردوا جوعوا عنفوا اغتصبوا و اكثر من ذلك ماتوا بلا سبب نتيجة اخطاؤنا نحن الكبار.

    نحن بزمن انقلبت فيه كل المقاييس طغى فيه الجهل و العنف على القيم فكل يوم باسم السلطة العائلية التربوية السياسية الحزبية تنتهك حقوق الأطفال. فأصبح استخدام الأسلحة من قبل الأطفال عملا بطوليا. نعم نحن معنيون مسؤولون نحن بشر نخطئ لكن لنتعلم من اخطائنا ونبني مستقبل أفضل لابنائنا.  لذلك يسرنا اليوم بعد جهد دام اكثر من بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة ASMAE."

    ثم شرحت عن تاريخ ونشاطات الجمعية ورؤيتها وعن الدليل الجديد.

    وختم الحفل باغنية لاطفال AFEL  بعنوان "أنا طفل من لبنان" وتم تقديم درع شكر من الجمعية للوزير بو عاصي.

     

    2017-03-22

  • وزارة الشؤون الاجتماعية / المجلس الاعلى للطفولة تطلق حملة #انتبهوا_اونلين # Ntebho_online#

    أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية / المجلس الاعلى للطفولة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني  حملة #انتبهوا_اونلين # Ntebho_online# ما بتعرفو الانترنت لوين بياخد ولادكن...

    للمزيد...

الأخبار

بو عاصي بحث والامير تركي بن طلال سبل التوعية ضد المخدرات

Thursday, March 23, 2017

 

إستقبل وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي في مكتبه في الوزارة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مينتور العربية لتمكين الاطفال والشباب الوقاية من السلوكيات الخطرة والمخ ... للمزيد

ورشة عمل بعنوان:" منع تزويج القاصرات"

Thursday, March 23, 2017

نظمت الامانة العامة لمجلس النواب، بالتعاون مع مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي في المجلس UNDP، ورشة عمل بعنوان:" منع تزويج القاصرات"، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية بيا ... للمزيد

وزارة الشؤون الاجتماعية / المجلس الاعلى للطفولة تطلق حملة #انتبهوا_اونلين # Ntebho_online#

Thursday, March 23, 2017

اطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية/ المجلس الاعلى لللطفولة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني خلال برنامج "بتحلى الحياة" على شاشة LB2  حملة # انتبهوا- اونلاين# نهار الجمعة 17 آذار ... للمزيد

برامج
  • البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرا

  • البرنامج الوطني لتعليم الكبار

  • برنامج السكان والتنمية

خرائط المخاطر والموارد
مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة

خرائط المخاطر والموارد ضمن مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة. للمزيد

الخدمات

التطوع

التطوع يعود في الأصل إلى الطبيعة البشرية ، وهو بالتالي ليس مجرد فعل يقوم به الفرد من أجل الغير للمزيد

الأطفال

تعتبر وزارة الشؤون الاجتماعية نفسها مسؤولة عن تقديم خدمات رعائية، للمزيد

الأحداث المعرضون للخطر

تعنى الوزارة بوقاية الاحداث والاطفال المعرضين لخطر الانحراف، اضافة الى متابعة الاحداث المنحرفين للمزيد

المرأة

تعتبر وزارة الشؤون الاجتماعية قضايا المرأة من الاولويات التي تعيرها اهمية كبيرة وهي الوزارة الوحيدة في لبنان للمزيد

المعوقون

تؤمن وزارة الشؤون الاجتماعية للأشخاص المعوقين مجموعة من الخدمات المتخصصة وهي للمزيد

كبار السن

اتخذت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة قراراً بتنظيم الجمعية العالمية للشيخوخة بهدف للمزيد

المؤسسة العامة للإسكان

هي مؤسسة عامة تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي الإداري للمزيد