مواقع أخرى
الأخبار

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

"معا شباب لبنان بأمان"

Friday, June 23, 2017

نظمت "جمعية الارشاد القانوني والاجتماعي" مؤتمرا صحافيا في "مكتبة الامير شكيب ارسلان"، بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع "جمعية دار البر اللبناني"، اطلق خلاله مهرجان الشويفات 2017، بعنوان "معا شباب لبنان بأمان" برعاية بلدية الشويفات.

ابو فرج
بداية، تحدث ممثل رئيس البلدية رئيس اللجنة الثقافية والرياضية حسان ابو فرج، فشدد على "اهمية دورة اعداد كوادر للتوعية من آفة الادمان"، وشكر "المنظمين للدورة"، واعلن عن "اختتامها ضمن مهرجان الشويفات في حديقة بلدية مدينة الشويفات الاحد المقبل في 25 حزيران".

الزيات
ثم تحدث رئيس جمعية "الارشاد القانوني والاجتماعي" محمد الزيات، فشرح برنامج المهرجان "الذي يبدأ بافتتاح معرض الجمعيات ومعرض الحرفيين والرسامين وطبخ مباشر، ثم حفل اختتام الدورة عند الساعة السادسة مساء بالنشيد الوطني انشادا من قبل قدامى بيروت في كشافة التربية الوطنية، ثم كلمات للراعين والمنظمين للمهرجان، يليه توزيع الشهادات على المتخرجين، بعدها سيتم تقديم رقصة البطريق من براعم جمعية غروب القبة، ثم اعلان نتائج مسابقة "قول لا للادمان"، فرقصات لبراعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية في دار الايتام الاسلامية وأغاني وطنية يقدمها قدامى بيروت في كشافة التربية الوطنية، فحفل فني مع النجم محمد الجعفيل والنجم رواد نصر الدين والنجم ربيع سلوم والمطربة علا بو حمزة".

حمام
وشكرت رئيسة جمعية "دار البر" غادة حمام البلدية ووزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية "الارشاد القانوني والاجتماعي"، وابدت استعدادها "للتعاون وتقديم الدعم للوصول الى مجتمع واع ضد آفة العصر اي الادمان".

ناصرالدين
بدورها تحدثت مديرة "البرنامج الوطني للوقاية من الادمان" اميرة ناصرالدين عن "مراحل الدورة والتزام المتدربين وحسن التنظيم"، وشكرت البلدية على "حسن تعاونها وجمعية الارشاد على حسن التنظيم طوال فترة الدورة"، وشددت على "العمل مستقبلا مع المجتمع الرسمي والاهلي للتوعية في المدارس والجامعات لمحاربة آفة الادمان". 

للمزيد

تدريب 19 ممرضة من مراكز الخدمات على كيفية تنظيم صيدلية الدواء وتخزين الأدوية

Wednesday, June 21, 2017

نيكول طعمة

على الرغم من أنها تعمل في شكل متواصل منذ عشر سنوات في القسم الصحي لدى مركز الخدمات الإنمائية- جونيه، إلا أن الممرضة راشيل غانم قرّرت المشاركة في دورة تنظيم الصيدلية وتخزين الأدوية فيها "كون التدريب يعني لي مباشرة في عمل "إدارة الصيدلية" الذي كان عنوان الدورة وجذبني كثيراً". نوّهت راشيل بكل دورة تخضع لها الممرضات، لا سيما أن "المعلومات كانت مختصرة ومفيدة وأضافت إلى أرشيفنا الجديد منها والمتطور حتى أن الدورة منحت الممرضات ثقة أقوى بمهنتهن على شتى المستويات". كما أثنت راشيل على السبل التي تمّت فيها التدريب بحيث ركّزت بغالبيتها على التمارين التطبيقية من خلال تصحيح المعلومات الموجودة على صور أو Slides بطريقة خطأ لناحية ترتيب الأدوية وطرق حفظها على نحو سليم.   

ماذا عن تفاصيل هذه الدورة؟ وما الخلاصة منها؟

 

 

تشرح منسقة برنامج الدورة في مركز التدريب الإجتماعي التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية ليلى طباجة أنه "في اطار تطوير مهارات العاملين في مراكز الخدمات الانمائية، نفذ مركز التدريب الإجتماعي بالتنسيق مع دائرة التدريب في وزارة الشؤون ألإجتماعية دورة تدريبية لمساعدات الممرضات في القسم الصحي في 19 مركز خدمات إنمائية على كيفية تنظيم الصيدلية وتصنيفها، طريقة تخزين ألأدوية وتنظيم الملفات". وترى طباجة أن الدورة "اتت نتيجة للحاجات التي عبرت عنها الممرضات في الدراسة التي قام بها مركز التدريب الاجتماعي لمراكز الخدمات الإنمائية وتلك التي هدفت الى تطوير القسم الصحي لهذه المراكز". لقد نفذت الدورة في مركز التدريب الإجتماعي في شهر أيار الفائت شارك فيها 19 ممرضة من بيروت وجبل لبنان. تولّى التدريب مدير منظمة "ميدير" الدكتور وائل حرب وفريق عمله مع الإشارة إلى أن هذه المنظمة متخصصة في تنظيم عمل الصيدلة.

وعن المضمون الذي ركزت عليه التدريبات، تفيد طباجة، "تناول التدريب كيفية تصنيف الأدوية وتخزينها والإضاءة على الشروط التي ينبغي توافرها في الصيدلية على مستوى البناء وتركيبة الصيدلية من حيث الشكل ووضع عازل وألواح خشبية في الغرف وذلك تجنباً للرطوبة أو الحرارة الزائدة للمحافظة على الأدوية". وذكّرت ان المواد والأدوات التي استخدمها المدرّب حرب وفريق عمله في الشرح كانت من خلال عرض أفلام تمّ مناقشتها بأسلوب مبسّط وواضح.

إلى ذلك، تشير طباجة أن الممرضات خضعن لتدريب تقني تضمّن "كيفية استقبال المريض وأهمية التواصل معه وما مدى تأثير العلاقة بين الممرض والمريض وذلك على مستوى لغة الجسد والتواصل الكلامي".  

في نهاية التدريب تمكنت الممرضات من مضمون الدورة الذي ركز على التالي:     

كيفية تنظيم صيدلية الدواء وتصنيفها .

طريقة  وسلامة تخزين الأدوية.

كيفية التواصل مع المريض .

تعبئة الملف الشخصي.

اعداد التقارير الشهرية، الفصلية والسنوية واعتماد نموذج موحد في المراكز.

وفي نهاية التدريب عبّرت الممرضات عن أهمية الدورة في تطوير عملهن ,وعن الصعوبات التي تواجههن على مستوى الأماكن التي يتم فيها تخزين الأدوية.

منذ عام 2013، ومنظمة "ميدير" الدولية متعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية وتتعاون معها في أكثر من قسم. يقول مدير قسم الصحة في منظمة "ميدير" في لبنان المدرّب والدكتور وائل حرب "حالياً تدعم المنظمة مادياً وتدريبياً العديد من مراكز الخدمات الإنمائية التابعة لوزارة الشؤون الإجتماعية، كذلك يتطوّع من جانبنا شباب مع هذه المراكز بهدف اعطائها إرشادات صحية". منذ أن بدأت "ميدير" قبل عامين وهي تعمل في المجال الصحي مع مراكز الخدمات "ما غيّر في طريقة سجلات تسجيل المرضى والتقارير التابعة لها وبلغنا في عملنا توحيد الملفات في عشرة مراكز"، وفق حرب. في مقابل ذلك، يوضح حرب أن "عمل فريق "ميدير" توسّع حتى استطعنا إنجاز سجل خاص يتيح إدخال لوائح باسماء الأدوية، وعلى أثر ذلك خضع الممرضات في تلك المراكز بحسب النظم العالمية ومعايير منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اللبنانية لتدريب مكثّف حول كيفية ترتيب الصيدلية والشروط الواجب توافرها لجهة تخزين الأدوية وطرق حفظها بنوعية جيدة، فإلى معرفة توقيت توزيع الدواء قبل انتهاء مدة صلاحيته، بالإضافة إلى تزويد الممرضات معلومات عن كيفية اعطاء المريض الدواء وشرح سبل استخدامه الخ...".

ويختم حرب أن منظمة "ميدير" مع مركز التدريب الإجتماعي في الوزارة سيستكملان التدريبات حتى الولوج إلى أكبر عدد من مراكز الخدمات المنتشرة في المناطق اللبنانية. 

2017-06-21

للمزيد

"قول لاء للادمان"

Tuesday, June 20, 2017

 

برعاية وزارة الشوؤن الإجتماعية وبدعوة من جمعية الإرشاد القانوني والإجتماعي وجمعية دارالبِرُّ اللبناني ومشاركة نادي shaiss divers عُقد اجتماع لجنة تحكيم "قول لاء للادمان" في مكتبة الامير شكيب ارسلان الدولية

 

بحضور رئيس جمعية الإرشاد القانوني والاجتماعي محمد الزيات و بعض أعضاء لجنة التحكيم "قول لاء للادمان"، اميرة ناصرالدين مديرة البرنامج الوطني للوقاية من الادمان في وزارة الشؤون الاجتماعية، المبادر عبد الرزاق عيتاني، المحامي رامي عيتاني، الممثلة برناديت حديب، الدكتور بسام شاهين، المحامية نفين حبال وأميرة سكر . كما أرسل باقي أعضاء لجنة التحكيم علامات المشتركين عبر الايميل وعرضت كل الفيديوات وتمّ اختيار المرشحين للنهائيات. سوف يتم الإعلان عن الرابحين الاحد في ٢٥ حزيران، في حديقة الشويفات وخلال المهرجان الضخم التي ستُقيمه جمعية الإرشاد القانوني والاجتماعي بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبرعاية بلدية مدينة الشويفات.

2017-06-20

للمزيد

البرنامج الوطني للتطوع: إعلان استدراج عروض

Tuesday, June 20, 2017

يعلن البرنامج الوطني للتطوع المنبثق عن وزارة الشوؤن الاجتماعية عن حاجته للتعاقد مع شركة تدريب على المهارات الحياتية لتطوير مهارات و خبرات الشباب اللبناني المشارك بتنفيذ المشاريع التطوعية التي سيتم تنفيذها ضمن الدفعة الثالثة من برنامج المنح الصغيرة.

للمزيد من المعلومات عن شروط التقديم اضغط هنا. 

تنتهي مهلة استدراج العروض بتاريخ 30 حزيران 2017

للمزيد

إفطار لأولاد دار الايتام الاسلامية في بزبينا

Saturday, June 17, 2017

أقام مركز الخدمات الإنمائية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في بزبينا، مأدبة إفطار رمضانية لأولاد وأطفال دار الايتام الاسلامية - مؤسسة الرعاية الاجتماعية، في حضور حشد من الفاعليات ورؤساء بلديات ومخاتير وقوى أمنية والعاملين في مركز بزبينا وفرعه في عين يعقوب.

ورحب رئيس المركز عزام الأحمد بالحضور، شاكرا مديرة المؤسسة كوثر عيتاني، ورئيس بلدية بزبينا طارق خبازي ورئيسة جمعية "صبايا وشباب تاشع" صونيا منصور، تعاونهم بهذه المناسبة.

وقال: "نتلاقى جميعا من كل الأطياف، لنمد يد العون والمحبة الى الذين فقدوا الآباء وعصفت بهم قساوة الظروف".

ثم، ألقى مطر فياض كلمة بلدية بزبينا اعتبر فيها "إن أي مؤسسة رسمية كانت أم أهلية، إن لم يكن خيرها للناس وهدفها رفع الظلم عنهم، باطلة من أساسها، والبلدية لها الحق وعليها الواجب في ذلك، أن تعطي وتدعم بلا منة، لأنها من الناس وللناس".

وفي الختام، وزعت الألعاب والهدايا المقدمة من بلدية بزبينا وجمعية "صبا وشباب تاشع" على الأولاد والأطفال الذين قارب عددهم الأربعين. 

للمزيد

بو عاصي: على المسؤول الا يكون اصم عن مطالب الناس وضريرا امام الفساد وابكم بقول كلمة الحق

Thursday, June 15, 2017

 أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ان ذوي الصعوبات الخاصة كجميع المواطنين اللبنانيين يتمتعون بحق المشاركة في العملية الانتخابية، مشيرا الى ان هذا الحق هو من البنود الاساسية التي سجلت في مشروع القانون الجديد الذي انجز وسيصوت عليه في المجلس النيابي الجمعة.


 

ورأى انه شرف للمجتمع اللبناني وقد بات هذا الحق من مسؤولية جميع المعنيين به ليطبق على ارض الواقع كي لا يبقى بندا مذكورا في القانون فقط، معبرا عن التزامه اللامحدود في العمل لتحقيق هذا الهدف. بو عاصي تحدث خلال زيارته "المدرسة اللبنانية للضرير والاصم" في بعبدا لمناسبة العيد الستين لتأسيسها، حيث استقبل باللوحات الفنية قبل تفقد اقسامها والاطلاع على عملها. وقال بو عاصي: "على كل مسؤول ان يأخذ الدروس من هذه المدرسة فالأهم الا يكون اصم عن مطالب الناس وضريرا امام الفساد وابكم بقول كلمة الحق".

 

وتوقف بو عاصي عند دور وزارة الشؤون الاجتماعية في تحديد معايير عمل الجمعيات وتعميمها ووضع السياسات العامة واعطاء التدريبات اللازمة والقيام بالدور الرقابي الايجابي. كما اشار الى دورها في تقديم المساعدات المادية ضمن امكانيات موازنة الدولة وميزانية الوزارة والوقوف الى جانبها بعد ان اثبتت ان المجتمع حي وديناميكي وانساني.

 

وشكر بو عاصي الجسم التعليمي الذي يبذل جهدا كبيرا وجدية ملفتة بفرح الحياة خلال تأديتهم هذا العمل، ما يساهم في تعليم الطفل القيم الانسانية وتقبل الآخر. ولفت الى ان ذوي الصعوبات تقبّل صعوبته وتمتع بحب الحياة والطموح والعطاء الا انه ينتظر منا ان نبادره بالمثل وان نتقبله، رافضا ان يحد هذا الانسان بإعاقته ما يسيء الى قيمته الانسانية. وكان في استقبال الوزير بو عاصي رئيسة الجمعية السيدة لور ضومط ومديرة المدرسة ماري روز الجميل واعضاء مجلس الادارة. وقدمت الجمعية لبو عاصي درعا تقديريا وهدايا من الاشغال اليدوية التي يحضرها مستفيدي المؤسسة.

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 119 Prev