مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >>

معايير الجودة لمؤسسات كبار السن في لبنان

Thursday, October 18, 2018

 

ملف المعايير الخاصة بمؤسسات كبار السن، فقد تم إطلاق هذه المعايير في العام 2017 من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية والهيئة الوطنية الدائمة لرعاية شؤون المسنين في لبنان. 

 وتجدر الإشارة إلى أنه في العام 2018، تم تسجيل هذه المعايير في وزارة الإقتصاد والتجارة، مصلحة حماية الملكية والفكرية، تحت عنوان شهادة تسجيل أثر أدبي وفني عنوانه معايير الجودة لمؤسسات كبار السن في لبنان مما يضمن حق الملكية لوزارة الشؤون الإجتماعية لهذه المعايير. 

 

معايير الجودة لمؤسسات كبار السن.pdf

للمزيد

مشروع "موزاييك"- المدن الصديقة للاطفال بو عاصي: احترام الانسان وكرامته وحريته ورفاهيته خط احمر

Tuesday, October 16, 2018

ضمن اطار برنامج " تعزيز المؤسسات اللبنانية ودعم الفئات الاكثر تهميشاً على المستوى المحلي" المنفذ من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والمموّل من مكتب الوكالة الايطالية للتنمية وبالشراكة مع بلديات الشياح، الجديدة– البوشرية– السد، عجلتون، ببنين، راشيا وصور.

وقّع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب بيار بو عاصي وسفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي اتفاقية للتمديد لمشروع "موزاييك"- المدن الصديقة للاطفال. وتم من خلال المشروع انشاء مجالس بلدية للاطفال لضمان مشاركتهم في مجتمعاتهم. حضر اللقاء مديرة الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي في لبنان دوناتيللي بروسسي، رؤساء البلديات المشاركة والاطفال المشاركين في المجالس البلدية. 

 بو عاصي اعتبر ان هذه المبادرة لها ابعاد عدة وهي نفّذت بعد مساهمة الشعب الايطالي من خلال دفعه الضرائب في بلده لتنفيذ هذا المشروع في لبنان لذا يجب علينا استثمار هذا البرنامج بأفضل طريقة ممكنة.

واشار الى ان الاطفال المشاركين يشكّلون موزاييك من لبنان لانهم من مختلف الطوائف والمناطق اللبنانية ما اعطى غنى للمشروع، وهو يجمع موازييك اوسع وهي الانسانية والقيم المشتركة التي تجمع مكونات المجتمع الداخلي والانساني وتحافظ على استمراريته".



وتابع: "احترام الانسان وكرامته وحريته وحياته ورفاهيته خط احمر، اذ له الحق بالتعبير عن رأيه وباتخاذ القرارات المناسبة، ويحق له ايضا السعي للسعادة وهذا هدف البرنامج ليكون هذا الموازييك صلباً ومتوارثاً من جيل الى آخر".

بو عاصي اوضح ان المشروع نفذ ضمن الاطار البلدي لانه الحلقة الاولى في الديمقراطية المحلية لا سميا ان البلديات هي الاكثر التصاقاً بحاجات المواطن المباشرة وتدرك نقاط ضعفه للعمل عليها وتحويلها الى نقاط قوة.

اضاف: "ان الفقر ضعف وكذلك الاعاقة اذا لم نفصح عنها لمعالجتها، وهذا ما يشكل اعاقة للمجتمع وليس للفرد، وعلى البلديات التنبه للفئات الاكثر ضعفا من فقراء وذوي احتياجات خاصة وايتام واطفال ونساء معنفات ومسنين فهم بحاجة الى اهتمام والتزام ورعاية وعاطفة ومتابعة."

واكد بو عاصي ضرورة احترام الديمقراطية من خلال الترشح واحترام رأي الشعب، موضحاً ان العمل الديمقراطي بحاجة الى ثقافة ديمقراطية، ومشدداً على الحرص على المال العام ومراقبته والتمتع بالثقة.

كما لفت سفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي الى ان سياسة المعونة الإيطالية تتمحور حول الفرد وحقوقه، ما يساعد مشروع Mosaic في تكوين مواطنين صالحين وفي تعزير امكانيات وزارة الشؤون الاجتماعية لتطبيق خطتها التنموية الاجتماعية، دعماً لانتشار رأس المال البشري اللبناني".




 

وتخلل اللقاء مداخلات للاطفال المشاركين في المجالس البلدية تحدثوا فيها عن تجربتهم، ناقلين للوزير بو عاصي هواجسهم وهمومهم وآراءهم في بعض الامور الاجتماعية.

للمزيد

بوبوفسكي التقى بو عاصي وزار مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي في صيدا وبيروت

Friday, October 12, 2018

اعلن الاتحاد الاوروبي في بيان اليوم، ان "نائب المدير العام لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع في الاتحاد الأوروبي ماتشي بوبوفسكي، زار لبنان اليوم، والتقى وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال بيار بو عاصي، حيث ركز معه على شراكة الاتحاد الأوروبي مع الوزارة".

وأقر بوبوفسكي "بالدور الإيجابي للوزارة في تنسيق خطة لبنان للاستجابة للأزمة وفي توفير الدعم للحماية الاجتماعية للسكان المعوزين في البلاد من خلال مراكز الخدمات الإنمائية". 


وتمحور النقاش، بحسب البيان، حول "برنامج المساعدات الاجتماعية المعتمد ضمن الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي "مدد" الذي ستتلقى منه الوزارة المساعدة الفنية لدعم تطوير برنامجها الوطني الخاص بالفقر خلال فترة 30 شهرا".

والتقى بوبوفسكي المدير العام للتربية فادي يرق وأعاد تأكيد "الالتزام المستمر للاتحاد الأوروبي في قطاع التعليم الرسمي في لبنان. فالاتحاد الأوروبي هو في الواقع الجهة المانحة الأكبر للقطاع إذ يقدم الدعم الضروري لتلبية الاحتياجات الناشئة عن أزمة اللاجئين، مع تعزيز نظام التعليم الرسمي في البلاد".

وأشاد بوبوفسكي ب"جهود لبنان لضمان الوصول المتزايد للأطفال اللبنانيين واللاجئين المعوزين إلى التعليم".

كما زار العديد من المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي من خلال صندوق "مدد" في صيدا وبيروت. وتوقف في مركز الخدمات الإنمائية في الصرفند الذي يستفيد من برنامج حماية الأطفال لليونيسف وحضر أنشطة مجتمعية للأطفال وجلسات لدعم أولياء الأمور. 


وزار أيضا مركزا مجتمعيا مؤهلا في صيدا "يقدم جلسات دعم نفسي وتعلم فاعل وتدريب للشباب وتوعية لأولياء الأمور كجزء من مشروع Youth Resolve Project للشباب الذي تنفذه "وورد فيجن". وجال أخيرا في مدرسة رسمية مدعومة من اليونيسف في بيروت حيث التقى التلامذة والمدير ومعلمين في دوام ما بعد الظهر.

واشار البيان الى أن "الاتحاد الأوروبي قد عزز دعمه للبنان منذ بداية الأزمة السورية فخصص أكثر من 1.5 مليار يورو كمساعدات للبنانيين واللاجئين المعوزين. وخصص صندوق "مدد" من أصل هذا المبلغ 520 مليون يورو لدعم قطاعات مختلفة من بينها التعليم والحماية والصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة". 

للمزيد

رندى بري تابعت البرامج التنموية والاجتماعية لذوي الحاجات الخاصة

Friday, October 12, 2018

استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب، رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين رندى عاصي بري، في عين التينة، المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبد الله احمد، وتناولا عددا من البرامج التنموية والاجتماعية التي تخص حقوق ذوي الحاجات الخاصة والاطفال والمرأة.
كذلك تمت مناقشة الآليات الكفيلة بتحقيق التكامل بين دور الوزارة والمؤسسات الاهلية، خصوصا تلك المعنية بتطوير البرامج وملف ذوي الحاجات الخاصة.  

2018-10-8

للمزيد

جائزة تنويه اليونسكو لمحو الأمية للعام 2018

Monday, October 08, 2018

بناء على الدعوة الموجّهة من مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت، المقترنة بموافقة معالي وزير الشؤون الإجتماعية الأستاذ بيار بو عاصي، شاركت مديرة البرنامج الوطني لتعليم الكبار د. نعمة جعجع في فعاليات الملتقى الاقليمي المتضمّن إطلاق الإطار الإقليمي لإعتماد مخرجات التعليم غير النظامي وبرامج التعليم الموازي، والاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية الذي نظمه مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت ومعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة - هامبورغ ألمانيا، وإنضمّت الى اللجنة التحكيمية التي ضمّت ممثلين عن مكتب اليونسكو الإقليمي واللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، لتقييم ملفات الجمعيات التي تقدمت لنيل "جائزة تنويه اليونسكو لمحو الأمية للعام 2018". وقد فازت بالجائزة جمعية " إنسان " وتسلمتها من الدكتورة جعجع بتكليف من لجنة التحكيم.

للمزيد

بو عاصي يطالب القضاء باتخاذ اشد العقوبات بحق المعتدي على ذوي الاحتياجات الخاصة

Saturday, October 06, 2018

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بو عاصي، البيان الآتي:

"متابعة للبيان الأول المتعلق بالفيديو المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنشور عبر بعض وسائل الاعلام، تأكد ان الشاب المعنف من ذوي الاحتياجات الخاصة والحادثة وقعت في قضاء الضنية.

وقد شجب عاصي الاعتداء، خصوصا انه طاول فردا من ذوي الإحتياجات الخاصة، مندداً باستخدام العنف للتخاطب بين المواطنين.

وأوعز بو عاصي إلى فرق الوزارة متابعة حال المعنف. كما شكر القوى الأمنية على تحركها السريع لتوقيف المعتدي. وطالب القضاء باتخاذ أشد العقوبات بحق من تخوله نفسه الاعتداء على أي شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة".



للمزيد

معايير الجودة الخاصة بمؤسسات كبار السن لبنان 2017

Friday, October 05, 2018

 

معايير الجودة الخاصة بمؤسسات كبار السن لبنان 2017                                                                                                

 

للاطلاع على المعايير اضغط على الرابط 

 

معاييـر الجودة الخاصــة بمؤسّسات كبار السن.pdf

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 152 Prev