مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> المشاريع المنبثقة

وفد من "الشؤون" الى البيرو لتبادل خبرات بشأن السياسات الاجتماعية

Wednesday, September 04, 2019

بدعوة من حكومة البيرو وبتنظيم مشترك بين مكتب البرنامج العالمي للغذاء في لبنان ودولة البيرو، يزور وفد من مديرية الخدمات في وزارة الشوون الاجتماعية ومن مشروع دعم الاسر الاكثر فقرا دولة البيرو في جولة ميدانية تعلمية وتشاركية بهدف كسب الخبرات حول سبل رسم سياسات اجتماعية والتشبيك بين مؤسسات الدولة للحد من الفقر وتحسن الانظمة والبرامج المحلية المستوحاة من الزيارة لخدمة النساء الحوامل، الاشخاص المعوقين، المسنين، التدخل الوقائي المبكر والرعاية الاجتماعية الصحية.


وعقد الوفد لقاء رسميا في وزارة التنمية والادماج الاجتماعي في ليما حيت تم الاطلاع على سياسات الحماية وشبكات الامن الاجتماعي وخطط وبرامج الدولة البيروية لمساعدة الفئات الضعيفة والمهمشة، كما اطلع الوفد على التجربة بين البرنامج العالمي للغذاء والحكومة في بيرو وعن دوره في مساعدتها لتطوير البرامج و اجراء التقييم ومتابعة شكاوى المواطنين.
بدوره، قدم وفد وزارة الشوون الاجتماعية لمحة عن برامج الوزارة والخدمات المقدمة للمستفيدين، متوقفا عند التحديات والمعوقات التي تواجهها. ونقل الوفد تحيات معالي وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان وشكره لحكومة البيرو على هذه الدعوة.

 


وتضمن الزيارة  جولات ميدانية في البيرو للقاء مستفيدين من دعم الدولة ولزيارة المؤسسات والمراكز المحلية والبلديات حيث تنفذ مشاريع وزارة الشوون الاجتماعية.

للمزيد

افتتاح مهرجان الزهور والحرف في بعلبك

Monday, July 08, 2019

نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية واتحاد بلديات بعلبك، بالتعاون مع جمعية " بعلبك والجوار الإنمائية" مهرجان الزهور والحرف على ضفاف بركة رأس العين في بعلبك، برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وحضور راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في المحافظة وليد عساف، رؤساء اتحادات بلدية وبلديات، وفاعليات سياسية واجتماعية.


تحدث المحافظ خضر، فقال: " التسمية التي يستحقها عام 2019 هي عام إعادة الثقة في بعلبك، فقد انتقلنا إلى واقع أمني أفضل، والدليل أننا اليوم نفتتح هذا المعرض والمهرجان الراقي والجميل، هذا الواقع الذي تستحقه بعلبك والنشاطات التي تليق بها، خصوصا مع عنوان هذا المهرجان

" فرحتنا بوردة مش برصاصة". نأمل بالانتهاء من ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي الطائش الذي كان سائدا خلال سنوات خلت، مع الإشارة إلى أن نسبة إطلاق النار التي رافقت صدور نتائج البروفيه كانت متدنية جدا هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، ونحن على أبواب صدور نتائج الشهادة الثانوية العامة نتوقع الالتزام بالقانون والتخلص من ظاهرة إطلاق الرصاص".

وختم خضر: "أخيرا عدنا لنرى بعلبك بالصورة التي أخبرنا عنها الآباء والأجداد، ونأمل الوصول إلى المشهدية التي تليق ببعلبك وعظمتها، فهي تستأهل كل الخير والفرح والعزة والكرامة. هنيئا لكم مثل هذه النشاطات ونأمل أن يكون هذا الصيف زاخرا بالنشاطات الإيجابية".

وختاما، قص المحافظ خضر شريط افتتاح معرض الزهور والأشغال الحرفية. 

استمر المعرض ثلاثة ايام وكانت هناك ورشات عمل للاطفال والنساء مع وزارة الشؤون الاجتماعية من اشغال يدوية مثل الفخار للاولاد والاكسسوارات والتطريز للنساء. 

للمزيد

افتتاح مهرجان الزهور والحِرف 2019

Wednesday, July 03, 2019

برعاية محافظ بعلبك الهرمل الاستاذ بشير خضر،  تتشرّف وزارة الشؤون الاجتماعية واتحاد بلديات بعلبك بالتعاون مع جمعية بعلبك والجوار الانمائية بدعوتكم لحضور افتتاح مهرجان الزهور والحِرف 2019.

يتخلّل المهرجان ورش عمل للاطفال والنساء. السبت والاحد عند الثالثة بعد الظهر. (فخار، تطريز، اكسسوارات...)

 

الزمان: الساعة 11:00 صباح يوم الجمعة 5 تموز 2019

المكان:  بعلبك  رأس العين

(يستمر المهرجان ثلاثة ايام من العاشرة صباحاً لغاية العاشرة مساءً)

 


 

 

للمزيد

ورشة عمل للمنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في بيروت حول قضايا الإعاقة في العالم العربي

Thursday, May 02, 2019

برعاية وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، عقد " المنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" في 1 و 2 الحالي ورشة عمل إقليمية في بيروت حول قضايا الإعاقة في العالم العربي، ربطا بمحاور أهداف التنمية المستدامة- أجندة 2030،  وبمشاركة خبراء قانونيين وحقوقيين وممثلي منظمات دولية، إلى جانب هيئتي المنتدى الإدارية والعامة المؤلفة من ممثلي اتحادات قضايا الإعاقة في مصر، المغرب، تونس، ليبيا، سوريا، الأردن، فلسطين، موريتانيا، السودان، وتعذر وصول ممثل اليمن بسبب الأوضاع الأمنية.

وافاد بيان ان "الجلسة الختامية للورشة تضمنت حوارا مفتوحا مع ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية، السيدة هيام فاخوري وممثلة وحدة ارتكاز الإعاقة في الإسكوا أنجلا زتلر، ومسؤول قسم السكان والتنمية الاجتماعية في الإسكوا كريمة الكري، والمدير التنفيذي للشبكة العربية لمنظمات التنمية غير الحكومية زياد عبد الصمد

في التفاصيل، وعلى مدى يومين، بحث الملتقون في دور المنتدى ضمن المسارات الإقليمية والدولية في إطار التنمية المستدامة، وفرص تفعيل هذا الدور في مسار تنفيذ أجندة التنمية - 2030. وذلك بعد جلسة افتتاحية، في اليوم الأول، تحدثت فيها رئيسة المنتدى سيلفانا اللقيس عن أهمية العمل المشترك في ظل الظروف التي يشهدها العالم العربي، لاسيما البلدان التي تشهد حالات من عدم الاستقرار

وعرض المدير التنفيذي للمنتدى محمد علي لطفي وأمين سر المنتدى أحمد برقية لمسار عمل المنتدى ونشاطاته إقليميًا ودوليا خلال السنوات الأربع الماضية، وأهمية كونه ينطلق من الأشخاص المعوقين ومنظماتهم ويسعى إلى تحقيق تكافؤ الفرص لهم في مجتمعاتهم.

وتحدث ممثلو الاتحادات الوطنية في مصر، المغرب، تونس، ليبيا، سوريا، الأردن، فلسطين، موريتانيا، السودان، واليمن (عبر سكايب) عن نشاطات المنظمات الوطنية والتفاعل مع العمل الإقليمي

وفي ما يتعلق بصلب ورشة العمل، تناول عبد الصمد أهداف التنمية المستدامة معرفًا بالإطار والمسارات ذات الصلة على المستويين الإقليمي والدولي، وبحث الأعضاء في سبل تفعيل العمل المشترك بما يصب في خدمة تنفيذ هذه الأهداف

وفي اليوم الثاني، عمل الملتقون ضمن مجموعتين، الأولى تناولت الإعاقة في الدول الواقعة في مناطق نزاع (قضايا اللجوء والعمليات الإنسانية، والتحولات السياسية)، وادارتها الخبيرة الحقوقية الفلسطينية شذا أبو سرور

أما المجموعة الثانية فتناولت الإعاقة واستراتيجيات الشراكة والعمل المطلبي الوطني والإقليمي والدولي، وادارها الخبير الحقوقي المغربي أحمد برقية

ثم جرت مناقشة المخرجات وتحديد الملامح الاستراتيجية لعمل المنتدى في المرحلة المقبلة حول قضايا الإعاقة ومسارات التنمية المستدامة.

وسيتم غدا انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة للمنتدى، وتوزيع المهام بين الأعضاء المنتخبين". 

للمزيد

الشؤون أوضحت كيفية الحصول على بطاقة دعم الاسر الاكثر فقرا والبطاقة الشخصية للمعوق

Saturday, March 23, 2019

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، بيان، ما "يتم تداوله عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي في الآونة الاخيرة معلومات غير دقيقة بشأن بطاقة مشروع دعم الاسر الاكثر فقرا والبطاقة الشخصية للمعوق، وكيفية الحصول عليها، لذا يهم المكتب الاعلامي للوزير قيومجيان ان يوضح الاتي: 1 - في ما يتعلق ببطاقات مشروع "دعم الاسر الاكثر فقرا"، فالآلية المعتمدة تقوم على تقديم المواطنين طلبات في المراكز المختصة التابعة للوزارة. بناء على ذلك، يتوجه فريق من المركز الى منزل مقدم الطلب حيث يعاين ميدانيا وضعه ويقوم بتعبئة استمارة مفصلة عنه. بعدها ترفع الاستمارات الى المكتب المعني بالمشروع في رئاسة مجلس الوزراء حيث يتم ادخال المعلومات عبر برنامج الكتروني معد من قبل البنك الدولي بالتعاون مع الدولة اللبنانية. وبناء على النتائج التي تصدر من خلال البرنامج المذكور تمنح البطاقات الى افقر 44 الف عائلة في لبنان. وتخول حامليها الحصول على الاعفاء من بدل التسجيل في الثانويات والمهنيات الرسمية وعلى تغطية فرق الاستشفاء المقدم من وزارة الصحة. اما افقر 10 آلاف عائلة من اصل ال44 الفا، فتحصل على بطاقة تغذية تخولها الحصول على بدل مالي عن الوجبات اليومية. 2 - ان تحديد عدد 44 الف عائلة يعود الى دراسة مشتركة بين الاطراف المعنية بالمشروع اي رئاسة مجلس الوزراء، وزارة الشؤون الاجتماعية، البنك الدولي ومنظمة التغذية العالمية، وهي مرتبطة بالقدرة المالية لتمويل هذا المشروع. 3 - يتم اعادة النظر بالواقع الاقتصادي للمستفيدين من هذا المشروع بشكل دوري، من اجل تحديد الاسر الاربع والاربعين الفا الاكثر فقرا في لبنان. وفي حال شعور اي اسرة غير مستفيدة بأنها حالتها المعيشية تدهورت وأصبحت من الأكثر فقرا عليها الطلب من اقرب مركز شؤون في منطقتها تعبئة استمارة جديدة. 4 - اما في ما يتعلق ب"البطاقة الشخصية للمعوق"، فعليهم الخضوع لمعاينة طبيب في المراكز التابعة لمشروع تأمين حقوق المعوقين لتقييم درجة اعاقتهم وما اذا كنت مدرجة ضمن اللائحة المحددة من قبل وزارتي الشؤون والصحة. وبناء على تقرير الطبيب المعاين يحدد ما اذا كان يستفيد المتقدم من بطاقة اعاقة او لا يستفيد. في الختام يهمنا التأكيد ان هم وزير الشؤون الاجتماعية ليس فقط تأمين ديمومة مشروع دعم الاسر الاكثر فقرا واستمراريته بل البحث عن سبل لزيادة الاموال المرصودة له من اجل توسيع باقة الخدمات المقدمة وشريحة المستفدين منه لأكثر من 44 الفا لأن زيادة عدد البطاقات من دون تأمين التمويل هو غش بحق حامليها ويؤدي الى ضرب المشروع وتوقف الخدمات المقدمة. كما ان الوزير قيومجيان يسعى الى الوصول لإرساء سياسات اجتماعية تطال شرائح المجتمع اللبناني كافة الذي ينوء تحت كاهل الازمة الاقتصادية والمعيشية المتفاقمة".

للمزيد

قيومجيان زار مكتب برنامج تأمين حقوق المعوقين التابع لوزارته في أبي سمراء ووعد بتأمين متطلباته

Saturday, March 16, 2019

زار وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان مكتب برنامج تأمين حقوق المعوقين التابع للوزارة، في منطقة أبي سمراء في طرابلس، للإطلاع على وضعه وأدائه، وكان في استقباله مديرة المركز ميرنا فطايرجي ومسؤولة وحدة المراكز في مشروع تأمين حقوق المعوقين نجوى شري.

واستمع قيومجيان لفطايرجي التي قالت: "ان مركز أبي سمراء هو أحد مراكز إصدار بطاقات المعوقين الشخصية وجميع الخدمات المتعلقة بها، وهو الوحيد في الشمال من أصل ثمانية مراكز موزعة في بقية المناطق".

وأشارت الى أن "الخدمات التي يقدمها المركز هي: بطاقة المعوق، الخدمات المتاخمة وهي كل ما يتعلق باستخداماته الشخصية، بطاقة الموقف، طلب رعاية، إعفاء من الرسوم المبنية أي مسكنه، إعفاء من تسجيل سيارته ورسومها الجمركية، الإعفاء من نصف قيمة تذكرة الطيران والنصف للمرافق أيضا. كما للمركز دور في التوجيه والارشاد حول حقوقه التي نص عليها قانون 220/2000 المتعلق بحقوق الاشخاص المعوقين".

ووعد قيومجيان بالعمل على "تأمين كل ما يلزم للمركز وتأمين متطلباته" التي لخصتها فطايرجي ب"تحديث المعلوماتية، تحديث الاعاقات والتجاوب مع المستجدات والاعاقات غير المدرجة على لوائح الوزارة، طلب زيادة المؤسسات التي تدعم خدمات الوزارة والدعم المادي وزيادة مخصصات المركز". 

للمزيد

ورشة عمل حول تطبيق منهجية خارطة المخاطر والموارد في دورس

Saturday, March 16, 2019

بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشؤون الاجتماعية  وضمن برنامج دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة LHSP ، نظمت بلدية دورس ورشة عمل في كنيسة مار الياس، حول " تطبيق منهجية خارطة المخاطر والموارد"، بمشاركة المدير الإقليمي للدفاع المدني في محافظة بعلبك الهرمل بلال رعد، مديرة مركز الخدمات الإنمائية في بعلبك صابرين اللقيس، مديرة مركز طليا عليا السيد قاسم، وفد مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شتورة، فاعليات بلدية وأهلية وتربوية وروحية ودينية واقتصادية وصحية وفنية واجتماعية وأصحاب اختصاص.

استهل اللقاء نائب رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة، معتبرا أن " التحديد الدقيق والواضح للمشاكل والصعوبات والاحتياجات الأساسية في بلدتنا ومجتمعنا، هو الخطوة الأولى على طريق العمل لمعالجتها، حيث نعمل على تفعيل التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشؤون الاجتماعية، من خلال تحديث خارطة المخاطر والموارد، بهدف تطوير خطط العمل البلدية المستقبلية، وتحديد الاحتياجات الأساسية، والسعي لإيجاد مصادر تمويل لها وتنفيذها، بما يساهم في تفعيل التنمية المستدامة".

وألقى العميد عبدو نجيم كلمة المجلس البلدي مؤكدا أن " الهدف من هذا اللقاء التواصل مع الأهالي بشكل مباشر، وإلاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم، وإشراكهم في الخطط التي يرونها ضرورية فنتشارك معهم في الرؤية والأهداف، على أمل أن تكون هذه الورشة ناجحة ومثمرة".

وشكرت اللقيس البلدية على حسن تنظيم هذه الورشة " وعلى المشاركة الفاعلة والحضور المميز الذي لم نشهده في بلديات أخرى، على أمل الخروج بنتائج من شأنها المساهمة بتنمية المجتمعات المحلية".

وتابعت: " سبق وزرنا بلدة دورس قبل ثلاث سنوات، واطلعنا على حاجاتها من خلال الأهالي لأنهم أدرى باحتياجاتهم وأولوياتهم، والآن نستكمل العمل من خلال ورشة تضم فاعليات البلدة بمختلف الاختصاصات والقطاعات ومهتمين بالشأن العام، ونأمل لبلدتكم المزيد من التقدم والازدهار".

وعرض رياشي برنامج الورشة والذي تضمن "عرض منهجية وأهداف عملية التحديث، عرض نتائج استمارة القرية وإقرارها، توزيع المشاركين في ورش العمل على مجموعات عمل القطاعات التالية: البنى التحتية، القطاع الاجتماعي، البيئة، القطاع الاقتصادي، القطاع التربوي، القطاع الصحي، عرض ومناقشة المشاكل في كل قطاع ووضع الحلول والمعالجات".

وتمت مناقشة الاحتياجات الأساسية من خلال مجموعات عمل، تبعا لكل قطاع من القطاعات المشاركة، على أن يتم وضع الخطة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، للبحث عن مصادر تمويلها، بعد تحديد الأولويات للمشاكل وتحديد الحلول الملائمة والموافقة عليها من قبل المجتمع المحلي. 

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 2 Prev