مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> المشاريع المنبثقة

قيومجيان ترأس المجلس الاعلى للطفولة: الاطفال هم غد لبنان المشرق فلنعمل لتحسينه

Friday, October 11, 2019

اعلن وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، عشية الاحتفال بالذكرى السنوية لابرام اتفاقية حقوق الطفل، عن "القمة الوطنية للاطفال" الذي ستعقد في قصر بعبدا في 20 تشرين الثاني برعاية رئيس الجمهورية وبتنظيم من وزارة الشؤون الاجتماعية بالشراكة مع “اليونيسيف” وهو يصادف مع "اليوم العالمي لحقوق الطفل".

وفي مؤتمر صحافي عقده في الوزارة عقب ترؤسه اجتماع المجلس الاعلى للطفولة الذي يضم ممثلين عن وزارات عدة وعن اليونيسيف والجمعيات الاهلية المعنية بشؤون الطفل وحقوقه والاحداث، شدد قيومجيان على ضرورة تفعيل عمل المجلس ليكون في الريادة بالدفاع عن الطفل وتحسين حياته.

أضاف: "هناك مهمات ومسؤوليات كثيرة تنتظرنا والمطلوب القليل من الكلام والكثير من التخطيط والاعمال في ظل الوضع الاقتصادي والمالي الذي يمر به لبنان ما يتطلب الاهتمام  اكثر بالناحية الاجتماعية للانسان والاسر اللبنانية".



كما لفت الى ان المطلوب مضاعفة الجهود، كاشفا ان العمل سينصب تحت شعار "لن يترك أي طفل" NO CHILD LEFT BEHIND وسيعطي الاطفال اولوية مطلقة في هذا العمل من خلال امور عدة، وهي: تأمين التعليم والمدارس لجميع الاطفال، تأمين الطبابة والاستشفاء، تأمين السلامة النفسية - الاجتماعية  Psycho-social support، معاقبة المتحرش والمعنف ايا كان الشخص بأشد العقوبات، معاقبة كل اشكال عمالة الاطفال واستغلالهم مهما كانت الحجة، معاقبة اي شكل من اشكال الزواج المبكر والاغتصاب وتجارة الاطفال، مساعدة الاسر الاكثر فقرا وتثقيفها وتنمية برنامج "دعم الاسر الاكثر فقراً" ودعمه مؤكدا انه هذا ما يسعى اليه مع البنك الدولي ومنظمات دولية اخرى كاليونيسيف.

وعبر وزير الشؤون الاجتماعية عن رغبته ان يكون هذا اللقاء بداية لوضع استراتيجية عامة لعمل الوزارة والمجلس والاهتمام بامور الاطفال وحقوقهم وسلامتهم وسعادتهم ورفاهيتهم.

كذلك اشار الى التحديات الكثيرة التي تواجه اطفال لبنان في هذه الظروف  الصعبة الا انه اكد ان الارادة صلبة للتصدي لهذه المشاكل، معرباً عن ثقته بمكونات المجتمع اللبناني التي مهما اختلفت في ما بينها تتوحد حول قضايا الطفولة.

 


وشرح قيومجيان اهم القضايا والعناوين في الاستراتيجية المقبلة وهي: "حماية الاطفال من اشكال العنف كافة ومن سوء المعاملة والاهمال، اقامة انشطة توعية وتمكينية للاطفال والاسر والعاملين مع الاطفال، العمل مع المجلس النواب لتعديل القوانين وتطويرها وسن التشريعات الجديدة لتأمين حقوق الطفل بشكل فعّال، تشكيل برلمان الطفل اللبناني لتعزيز مشاركة الاطفال في القضايا التي تخصّهم وليكون جزءاً من برلمان الاطفال العرب اذ يجب على لبنان مواكبته، التركيز على دعم ورعاية الاسرة التي لديها اطفال، حماية الاطفال والشباب من مخاطر سوء استعمال تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، محاربة كل اشكال الانحراف والادمان بما فيه الادمان على الالعاب الالكترونية، وضع خطة عمل لتنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل تتحدد فيها الادوار والمسؤوليات للوزارات والجمعيات كافة.

كما لفت الى ان الوزارة عبر المجلس الاعلى للطفولة لا يمكنها وحدها ان تكون مسؤولة عن كل الامور لذا نحن بحاجة الى استراتيجية لحقوق الطفل توضع بمشاركة الوزارات وادارات الدولة المعنية، معتبرا ان هذا اللقاء سيبدأ بوضع الاستراتيجية لتصبح موضع التنفيذ عند الانتهاء منها.

 وختم وزير الشؤون الاجتماعية بالتشديد على ان اهمية الوصول الى حياة مطمئة للطفل وهادئة وسعيدة لان "الاطفال هم غد لبنان المشرق ويجب العمل لتحسين هذا الغد".

للمزيد

قيومجيان ترأس المجلس الأعلى للطفولة: لتفعيله كاطار وطني ناظم للسياسات الاجتماعية

Tuesday, September 17, 2019

ترأس وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان اجتماع المجلس الأعلى للطفولة وهو الاطار الوطني المعني بوضع السياسيات الاجتماعية الخاصة بالطفل بحضور امين عام المجلس ريتا كرم وممثلين عن الوزارات المعنية والمنظمات الدولية والقطاع الأهلي.

 

وشدد قيومجيان على ضرورة تفعيل عمل هذا المجلس كاطار وطني ناظم 

للسياسات الاجتماعية، معربا عن رغبته بعقد اجتماعات دورية ومنتظمة له وعن استعداده متابعة الاعمال.

 

كما تحدث عن أهمية تفعيل الشراكة والتنسيق بين الوزارات وتمتين علاقتها بالقطاع الأهلي والمنظمات الدولية لتقدم الأخيرة دعما فنيا وماديا لتلبية احتياجات الطفل اللبناني المتكاثرة في هذه الظروف الصعبة.

 

 

 

كذلك ركز قيومجيان على ضرورة العمل كي تكون الخطط التنفيذية عملية وواضحة وعدم الاكتفاء برسم استراتيجيات بعيدة عن التنفيذ على ارض الواقع، متحدثاً عن إيلاء اهمية لموضوعات التشريعات المتعلقة بالطفولة بالتعاون مع اللجنة النيابية للطفل والمراة. 

2019-09-14

للمزيد

اختتام مشروع مسارات الديموقراطية وتمكين الشباب

Friday, September 13, 2019

بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وصندوق الامم المتحدة للديموقراطية، أقامت " حركة السلام الدائم" وجمعية " فكرة"، احتفالا ختاميا لمشروع " مسارات الديموقراطية وتمكين الشباب في لبنان- الإستقرار والاندماج الاجتماعي"، صباح اليوم في فندق " لانكستر تامار" في الحازمية، في حضور ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية  سناء عواضة ، رئيس " حركة السلام الدائم" فادي ابي علام، رئيسة جمعية " فكرة" ليلى حموي، وعدد من المشاركين في المشروع.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم كانت كلمة ترحيب لأبي علام قال فيها: " ان هذا المشروع تجربة مهمة وناجحة جدا. فالعمل الجماعي يقرب وجهات النظر وبه نكون اقوى وافضل، والكثير من القضايا التي زرعها أهلنا نحصدها وعملنا اليوم هو نتيجة طبيعية".

وأضاف: " العلم والعمل والاخلاق هي المثلث الذهبي للحياة. فاحترام القوانين والوقت هذا ما اعتمدت عليه اليابان فوصلت الى ما وصلت اليه من تقدم وازدهار. والسلام يقوم على إحقاق الحق والمناصرة والمدافعة هما نضال لا عنفي، وبهذا النوع من النضال يزدهر المجتمع ويتقدم".

وتلتها مداخلة لحموي تحدثت فيها عن " مراحل المشروع والنتيجة التي وصل اليها من زيادة وعي الاهل وقدرات العاملين مع الشباب لتسهيل مشاركتهم في الحياة العامة وتعزيزها وتحسين الاندماج الاجتماعي وتوفير اطار مستدام للشباب لكسب التأييد وزيادة هذا الكسب الذي يقوم به الشباب أنفسهم في ما يتعلق بحاجاتهم المحلية والوطنية ولا سيما ما يتصل منها بالبروتوكول الاختياري لاتفاق حقوق الطفل في شأن اشتراك الاطفال في النزاعات المسلحة".

ثم جرى عرض للانشطة التي قام بها الشباب وفيلم خاص بالمشروع، تلاه توزيع للشهادات وغداء على شرف الحضور.

للمزيد

وفد من "الشؤون" الى البيرو لتبادل خبرات بشأن السياسات الاجتماعية

Wednesday, September 04, 2019

بدعوة من حكومة البيرو وبتنظيم مشترك بين مكتب البرنامج العالمي للغذاء في لبنان ودولة البيرو، يزور وفد من مديرية الخدمات في وزارة الشوون الاجتماعية ومن مشروع دعم الاسر الاكثر فقرا دولة البيرو في جولة ميدانية تعلمية وتشاركية بهدف كسب الخبرات حول سبل رسم سياسات اجتماعية والتشبيك بين مؤسسات الدولة للحد من الفقر وتحسن الانظمة والبرامج المحلية المستوحاة من الزيارة لخدمة النساء الحوامل، الاشخاص المعوقين، المسنين، التدخل الوقائي المبكر والرعاية الاجتماعية الصحية.


وعقد الوفد لقاء رسميا في وزارة التنمية والادماج الاجتماعي في ليما حيت تم الاطلاع على سياسات الحماية وشبكات الامن الاجتماعي وخطط وبرامج الدولة البيروية لمساعدة الفئات الضعيفة والمهمشة، كما اطلع الوفد على التجربة بين البرنامج العالمي للغذاء والحكومة في بيرو وعن دوره في مساعدتها لتطوير البرامج و اجراء التقييم ومتابعة شكاوى المواطنين.
بدوره، قدم وفد وزارة الشوون الاجتماعية لمحة عن برامج الوزارة والخدمات المقدمة للمستفيدين، متوقفا عند التحديات والمعوقات التي تواجهها. ونقل الوفد تحيات معالي وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان وشكره لحكومة البيرو على هذه الدعوة.

 


وتضمن الزيارة  جولات ميدانية في البيرو للقاء مستفيدين من دعم الدولة ولزيارة المؤسسات والمراكز المحلية والبلديات حيث تنفذ مشاريع وزارة الشوون الاجتماعية.

للمزيد

افتتاح مهرجان الزهور والحرف في بعلبك

Monday, July 08, 2019

نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية واتحاد بلديات بعلبك، بالتعاون مع جمعية " بعلبك والجوار الإنمائية" مهرجان الزهور والحرف على ضفاف بركة رأس العين في بعلبك، برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وحضور راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في المحافظة وليد عساف، رؤساء اتحادات بلدية وبلديات، وفاعليات سياسية واجتماعية.


تحدث المحافظ خضر، فقال: " التسمية التي يستحقها عام 2019 هي عام إعادة الثقة في بعلبك، فقد انتقلنا إلى واقع أمني أفضل، والدليل أننا اليوم نفتتح هذا المعرض والمهرجان الراقي والجميل، هذا الواقع الذي تستحقه بعلبك والنشاطات التي تليق بها، خصوصا مع عنوان هذا المهرجان

" فرحتنا بوردة مش برصاصة". نأمل بالانتهاء من ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي الطائش الذي كان سائدا خلال سنوات خلت، مع الإشارة إلى أن نسبة إطلاق النار التي رافقت صدور نتائج البروفيه كانت متدنية جدا هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، ونحن على أبواب صدور نتائج الشهادة الثانوية العامة نتوقع الالتزام بالقانون والتخلص من ظاهرة إطلاق الرصاص".

وختم خضر: "أخيرا عدنا لنرى بعلبك بالصورة التي أخبرنا عنها الآباء والأجداد، ونأمل الوصول إلى المشهدية التي تليق ببعلبك وعظمتها، فهي تستأهل كل الخير والفرح والعزة والكرامة. هنيئا لكم مثل هذه النشاطات ونأمل أن يكون هذا الصيف زاخرا بالنشاطات الإيجابية".

وختاما، قص المحافظ خضر شريط افتتاح معرض الزهور والأشغال الحرفية. 

استمر المعرض ثلاثة ايام وكانت هناك ورشات عمل للاطفال والنساء مع وزارة الشؤون الاجتماعية من اشغال يدوية مثل الفخار للاولاد والاكسسوارات والتطريز للنساء. 

للمزيد

افتتاح مهرجان الزهور والحِرف 2019

Wednesday, July 03, 2019

برعاية محافظ بعلبك الهرمل الاستاذ بشير خضر،  تتشرّف وزارة الشؤون الاجتماعية واتحاد بلديات بعلبك بالتعاون مع جمعية بعلبك والجوار الانمائية بدعوتكم لحضور افتتاح مهرجان الزهور والحِرف 2019.

يتخلّل المهرجان ورش عمل للاطفال والنساء. السبت والاحد عند الثالثة بعد الظهر. (فخار، تطريز، اكسسوارات...)

 

الزمان: الساعة 11:00 صباح يوم الجمعة 5 تموز 2019

المكان:  بعلبك  رأس العين

(يستمر المهرجان ثلاثة ايام من العاشرة صباحاً لغاية العاشرة مساءً)

 


 

 

للمزيد

ورشة عمل للمنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في بيروت حول قضايا الإعاقة في العالم العربي

Thursday, May 02, 2019

برعاية وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، عقد " المنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" في 1 و 2 الحالي ورشة عمل إقليمية في بيروت حول قضايا الإعاقة في العالم العربي، ربطا بمحاور أهداف التنمية المستدامة- أجندة 2030،  وبمشاركة خبراء قانونيين وحقوقيين وممثلي منظمات دولية، إلى جانب هيئتي المنتدى الإدارية والعامة المؤلفة من ممثلي اتحادات قضايا الإعاقة في مصر، المغرب، تونس، ليبيا، سوريا، الأردن، فلسطين، موريتانيا، السودان، وتعذر وصول ممثل اليمن بسبب الأوضاع الأمنية.

وافاد بيان ان "الجلسة الختامية للورشة تضمنت حوارا مفتوحا مع ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية، السيدة هيام فاخوري وممثلة وحدة ارتكاز الإعاقة في الإسكوا أنجلا زتلر، ومسؤول قسم السكان والتنمية الاجتماعية في الإسكوا كريمة الكري، والمدير التنفيذي للشبكة العربية لمنظمات التنمية غير الحكومية زياد عبد الصمد

في التفاصيل، وعلى مدى يومين، بحث الملتقون في دور المنتدى ضمن المسارات الإقليمية والدولية في إطار التنمية المستدامة، وفرص تفعيل هذا الدور في مسار تنفيذ أجندة التنمية - 2030. وذلك بعد جلسة افتتاحية، في اليوم الأول، تحدثت فيها رئيسة المنتدى سيلفانا اللقيس عن أهمية العمل المشترك في ظل الظروف التي يشهدها العالم العربي، لاسيما البلدان التي تشهد حالات من عدم الاستقرار

وعرض المدير التنفيذي للمنتدى محمد علي لطفي وأمين سر المنتدى أحمد برقية لمسار عمل المنتدى ونشاطاته إقليميًا ودوليا خلال السنوات الأربع الماضية، وأهمية كونه ينطلق من الأشخاص المعوقين ومنظماتهم ويسعى إلى تحقيق تكافؤ الفرص لهم في مجتمعاتهم.

وتحدث ممثلو الاتحادات الوطنية في مصر، المغرب، تونس، ليبيا، سوريا، الأردن، فلسطين، موريتانيا، السودان، واليمن (عبر سكايب) عن نشاطات المنظمات الوطنية والتفاعل مع العمل الإقليمي

وفي ما يتعلق بصلب ورشة العمل، تناول عبد الصمد أهداف التنمية المستدامة معرفًا بالإطار والمسارات ذات الصلة على المستويين الإقليمي والدولي، وبحث الأعضاء في سبل تفعيل العمل المشترك بما يصب في خدمة تنفيذ هذه الأهداف

وفي اليوم الثاني، عمل الملتقون ضمن مجموعتين، الأولى تناولت الإعاقة في الدول الواقعة في مناطق نزاع (قضايا اللجوء والعمليات الإنسانية، والتحولات السياسية)، وادارتها الخبيرة الحقوقية الفلسطينية شذا أبو سرور

أما المجموعة الثانية فتناولت الإعاقة واستراتيجيات الشراكة والعمل المطلبي الوطني والإقليمي والدولي، وادارها الخبير الحقوقي المغربي أحمد برقية

ثم جرت مناقشة المخرجات وتحديد الملامح الاستراتيجية لعمل المنتدى في المرحلة المقبلة حول قضايا الإعاقة ومسارات التنمية المستدامة.

وسيتم غدا انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة للمنتدى، وتوزيع المهام بين الأعضاء المنتخبين". 

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 3 Prev