مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> أنشطة الوزير

بيان صادر عن وزير الشؤون الإجتماعية

Wednesday, August 03, 2022

بيان صادر عن وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور حجار حول برنامج أمان: بعد الإجتماع الأسبوعي لفريق عمل برنامج "أمان" في السرايا الحكومي للاطلاع على آخر المستجدات المتعلّقة بتنفيذ البرنامج والنظر في مدى التأخير في الدفع، أودّ أن أعتذر من اللبنانيين على التأخر في الدفع هذا الشهر لأسباب عدّة، أبرزها إضراب موظفي القطاع العام. كما أبشّر المستفيدين بأن الدفع سينطلق الأسبوع المقبل وسنبعث برسائل نصية للأشخاص المستحقين إبتداءً من يوم الاثنين المقبل، على أمل أن نرسل الرسائل في المرحلة المقبلة باكراً لكي تكون الدفعات متوازنة في اخر الشهر.

للمزيد

الحجار ل "إذاعة لبنان": ما المطلوب تسكير البلد وتجويع الموظف ام ايجاد حلول تؤسس للحل المستدام؟

Saturday, July 30, 2022

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور الحجار في حديث لبرنامج "لبنان في اسبوع" الذي تعده وتقدمه الزميلة ناتالي عيسى عبر "اذاعة لبنان"، ان "اللجنة الوزارية التي تابعت اضراب القطاع العام سارعت  الى إيجاد الحل وبتوقيع المراسيم التي عادة تأخذ وقتا، ولكننا اصررنا على نشرها في اليوم التالي بشكل ملحق تعبيرا عن صدقيتنا".
 
واضاف: "القطاع العام له حق كبير على الدولة، ونحن كلجنة نعرف ان ما نقوم به اليوم جزئي وموقت وليس الحل، ولكن فقدان الثقة مع الدولة لسنا مسؤولين عنها ولا تحملونا ما حصل في الماضي". 
 
وشدد الحجار على العمل بخطوات متتالية للوصول الى كامل حقوق القطاع العام واضاف:"ليس دقيقا القول ان رابطة الموظفين رفضت هذا الحل واني احترم مسؤولة الرابطة، ولكن هناك مواقف متناقضة عند الموظفين والتهديد ليس من قبلنا بل بالرسائل الصوتية التي يتم تناقلها بين الموظفين ونشر اكاذيب وفتح مشاكل ليست في محلها".
 
وقال: "انا ادعو القطاع العام الى الابتعاد عن الغوغائية والشعبوية وعدم الانجرار وراء سيناريوهات غير مستحبة النتائج".
 
وتابع: "نوال نصر متقاعدة ولا تتكبد عناء النقل للوصول للعمل فلماذا هذا التصرف وهذا الرفض للحوار ولايجاد حلول". واذ رأى ان "من يتصرف بغوغائية تكون المشكلة عنده اذ اننا نتصرف بالارقام والمراسيم والالتزامات ونقر بالحقوق"، دعا الى "التفاهم وما وصلنا اليه اليوم هو مبدأ نتابع به غدا".
 
ونوه باذاعة لبنان وعملها خصوصا انها جزء من القطاع العام.
 
وردا على سؤال حول ماذا بعد ايلول، قال: "نحن في صدد انهاء ملف الموازنة في مجلس النواب ونذهب الى برنامج له علاقة بنهضة لبنان والحل لن يبقى موقتا وجزئيا، وانا متفهم ان 95 الف ليرة لا توصل الموظف الى عمله لذلك نقول انها حلول جزئية ونعمل ليل نهار للوصول الى نتيجة".
 
وتساءل: "ما المطلوب؟ تسكير البلد وتجويع الموظف ام ايجاد حلول تؤسس للحل المستدام؟ لماذا السلبية وماذا تنفع؟ وماذا ستربح الشعبوية القائمة؟".
 
وعن مصادر التمويل، قال انها "ستأتي من الرسوم التي سيتم تقاضيها من شركات الطيران في المطار ومن الدولار الجمركي الذي سيقر قريبا بمرسوم"، مطمئنا الى انه "سيكون فقط على كماليات الكماليات"، مشددا على ان "الامور الاساسية لا سيما المواد الغذائية معفاة من الدولار الجمركي".
 
ولفت الى انه "بعدما نسق مع وزيري العمل والمال اقترح على رئيس الحكومة ان تكون هناك مبادرة حسن نية من قبل الحكومة بان يلغى شرط ربط صرف المساعدة الاجتماعية عن ايار وحزيران بمبدأ العمل لثلاثة ايام وانتظر منه الجواب".
 
وعن ربط ما يحصل في القطاع العام بالوصول الى ما طلبه صندوق النقد باعادة هيكلته، قال: "اذا لم نتجاوب مع ما يطلبه صندوق النقد لناحية الاصلاحات وايجاد الحلول الناجعة لن يبقى شيء في لبنان لا قطاع عاما ولا غيره".
 
وعلق غاضبا على بيان مفوضية اللاجئين UNHCR باتهام الحكومة بالعنف تجاه اللاجئين، وقال: "سيكون لنا موقف جاد وغدا لناظره قريب".

للمزيد

الحجار زار دبوسي: آفة الإدمان تستدعي تضافر الجهود المشتركة من القطاعين العام والخاص والجمعيات الأهلية

Wednesday, July 13, 2022

إستقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور هيكتور الحجار على رأس وفد ضم رؤساء جمعيات وناشطين وعددا من المسؤولين الاجتماعيين، و عقد إجتماع جرى خلاله عرض المشاريع التي تطرحها غرفة طرابلس الكبرى. وقد رحب  دبوسي بالوزير الحجار مشيرا الى "الدور الكبير الملقى على عاتقه في ظل الأزمات الكبرى التي تحيط بالوطن".

الحجار 
ثم تحدث الحجار فأثنى على "الدور المحوري الذي تقوم به غرفة طرابلس "، معتبرا أن "لهذه المدينة بُعدين أساسيين، الأول يتمثل بحيوية غرفتها التي تأسست قبل لبنان الكبير في العام 1870 والتي تدل على مكانة طرابلس وحركتها الإقتصادية عبر التاريخ، والبعد الثاني يعطي دلالة على القلب الكبير لطرابلس وعلى عينها الساهرة على القضايا الإقتصادية والإجتماعية لا سيما من خلال المنظومة الإقتصادية التي تفضل الرئيس دبوسي بعرض مرتكزاتها واهدافها ومن شأنها أن تضع طرابلس خصوصا ولبنان عموماً على الخارطة الدولية للإنماء بالرغم من إدراكنا المسبق لحجم الصعوبات والمشاكل التي تعاني منها القطاعات الإقتصادية كافة".

وقال الحجار: "نحن لدينا صرخة للتنبيه الى الآفات، ومنها آفة الإدمان وتعاطي المخدرات التي تفتك بشبيبتنا وهي تستدعي تضافر الجهود المشتركة من القطاعين العام والخاص والجمعيات الأهلية لإطلاق أوسع حملة تساهم في رفع منسوب مناعة المجتمع اللبناني تجاه مظاهر البؤس بمختلف أشكاله، مؤكدا أننا سنكون على تواصل مع غرفة طرابلس لمتابعة التشاور والتعاون في تنفيذ الخطوة الأولى من مشروع مكافحة المخدرات والإدمان"، شاكراً الرئيس دبوسي على" الدور الذي يقوم به نحو النهوض الإقتصادي والتنمية الإجتماعية وإهتمامه ومتابعته لرسم الأطر العملية لمكافحة ظاهرة تعاطي المخدرات والإدمان عليها".

للمزيد

الحجار عرض مع وفد الاتحاد العربي للتطوع البحريني للاوضاع الانسانية

Tuesday, July 05, 2022

استقبل وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور الحجار في مكتبه في الوزارة، مستشار رئيس "الاتحاد العربي للتطوع في البحرين" شربل قبلان وعرض معه للاوضاع الانسانية والتطوعية في لبنان والدول العربية، في حضور اعضاء الاتحاد كارينا النقاش عن "جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية" وامال المصري عن "دار الايتام الاسلامية" والدكتورة حنان الشعار.
 
بداية شرح قبلان للوزير الحجار ابرز اهداف الاتحاد والبرامج التي ينفذها في الدول العربية والجوائر العالمية التقديرية التي يمنحها للمتطوعيين العرب تقديرا لهم. وقدم الحاضرون شرحا عن بعض المشاريع التي تنفذها جمعياتهم في لبنان.
 
وابدى الوزير الحجار "كل التعاون والدعم للاتحاد في المشاريع المنوي تنفيذها في لبنان، خصوصا ان وزارة الشؤون هي وزارة التطوع في لبنان نظرا للاعمال التي تقوم بها على كل الاصعدة".
 
وواتفق الحاضرون على "التعاون بين وزارة الشؤون والاتحاد وتنفيذ بعض المشاريع التطوعية المشتركة، خصوصا ان لبنان يذخر بالمتطوعين والجمعيات التطوعية والافكار الرائدة في حقل التطوع".
 
وختاما، شكر قبلان الحجار على "الاهتمام والدعم للاتحاد على الرغم من الظروف السياسية التي يمر بها لبنان".

للمزيد

البطاقة التمويلية

Tuesday, July 05, 2022

شدد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار ، اليوم الثلاثاء، على أن "تم تنفيذ الشروط التي تمكنا من تنفيذها ولكن بعض شروط البنك الدولي تعجيزية وانا كوزير شؤون لا يمكنني التحكم بها". وتوجه حجار، في حديث له عبر "تلفزيون لبنان" للبنك الدولي، سائلاً، "هل نعاقب كل الشعب بسبب معايير وشروط لا علاقة للشعب العادي بها؟". اعلان وعن البطاقة التمويلية قال: "أنا لا أنعي البطاقة التمويلية بل سأبقى أناضل للحصول على جواب واضح من البنك الدولي حول تمويلها الذي لا يتخطى الـ 300 مليون دولار". وأضاف، "تنفيذ برنامج أمان مستمر ويستفيد منه لغاية اليوم 62 ألف أسرة، ومن لديه شكوى أو استفسار يمكنه الاتصال على 1747، نحن نعالج مشاكل الناس أسبوعياً خلال اجتماع اللجنة التقنية للبرنامج كما سينضم 10 أشخاص اضافيين إلى الـ call center لتلبية إتصالات الناس". وحول أزمة النزوح السوري لفت الى أن "هناك جانبين لأزمة النزوح، الجانب الإنساني والجانب السيادي بالنسبة لنا كلبنانيين وأنا كوزير لم أقصّر في الجانب الإنساني وعلى مفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن تساعد المجتمع المضيف أي لبنان بنفس الزخم الذي تساعد به النازحين السوريين

للمزيد

ممثّل مكتب المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والحجار التقيا

Monday, June 27, 2022

إجتمع وزير الشؤون هكتور الحجار اليوم صباحاً في الوزارة بالسيد أياكي إيتو، ممثّل مكتب المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان (UNHCR)، بطلبٍ منه، للوقوف حول الموقف الموحّد مؤخراً لعدّة جهات رسميّة في الدولة اللبنانية من ملفّ النزوح السوري. خلال اللقاء، أكّد ‎الحجار على ما كان قد اعلنه خلال مشاركته في مؤتمر بروكسيل حول عدم إمكانية لبنان الإستمرار في تحمّل أعباء ملفّ النزوح السوري المتعدّدة الأوجه وعلى ضرورة تسهيل العودة الآمنة والسريعة لهم إلى بلدهم. كما تناقشا بالأعباء المترتّبة على الدولة اللبنانية جرّاء هذا النزوح من أكلافٍ باهظة بموضوع الطاقة ورفع النفايات والخبز والمواد الغذائية وغيرها. من جهته، أكّد السيد إيتو أن مهمّته هي المحافظة على سلامة النازحين السوريين في لبنان وتأمين الأمور الأساسية لهم. ووعد بالعودة بعد أسبوع مع إجاباتٍ واضحة على مجموعة من الأسئلة التي اصر عليها الحجار الحصول على إجاباتٍ حولها، على أن يبنى على الشيء مقتضاه.

للمزيد

الحجار: حاكم مصرف لبنان صاحب المشكلة

Tuesday, June 21, 2022

لفت وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور الحجار في حديث لبرنامج "نقطة عالسطر" عبر اذاعة "صوت لبنان"، الى أنه معني بـ"القضايا التي لها علاقة بعقود المؤسسات الرعائية وليس بعلاقة مصرف لبنان مع البنوك"، واكد ان دوره "ينتهي عندما توقع العقود وتحول الاموال الى وزارة المالية". وقال: "نعمل لتكملة العملية من بدايتها الى نهايتها. فلدى المؤسسات الحق مئة في المئة، ولهذا السبب شاركنا في التظاهرة ونتحرك ليلا ونهارا. ومنذ صباح اليوم زرت وزير المالية بخصوص هذا الموضوع ولكننا لا نستطيع ان نقلب السحر على الساحر". واكد ان "الموضوع ليس لدي انما اتابعه بمبادرة حسن نية تجاه كل الاطر ودعمها". وذكر الحجار انه دعا "كل وزراء الشؤون العرب لزيارة لبنان، وهذا الاسبوع لدي لقاءات مع مختلف السفراء من اجل دعم هذه المؤسسات، وفي حال كان هناك مشكلة في مكان ما يجب طرحها على صاحبها"، مشيرا الى ان "صاحب المشكلة هو حاكم مصرف لبنان". وختم: "وقعنا مع البنك الدولي عقد بمبلغ 246 مليون دولار لمساعدة "برنامج أمان"، وفي نهاية الشهر يصبح عدد الاسر المستفيدة منه 57 الفا من اصل 150 وهذا الموضوع نعمل عليه تصاعديا ضمن القدرات والامكانات".

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 36 Prev