مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

استدراج عروض

Wednesday, June 08, 2022

للمزيد

انطلاق اجتماعات وفد مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب والحجار أكد العمل على خطة عمل تدعم الحماية الإجتماعية لمساعدة لبنان

Friday, June 03, 2022

أشار المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور الحجار في بيان، الى أنه "انطلقت اليوم رسميا اجتماعات الزيارة رفيعة المستوى لوفد مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب في جامعة الدول العربية إلى لبنان، خلال حفل شارك فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال الأستاذ نجيب ميقاتي، وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور الحجار، وزير التنمية الإجتماعية الأردني أيمن المفلح، وزيرة التضامن الإجتماعي في جمهورية مصر العربية نيفين القباج، الأمين العام المساعد ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الوزير المفوض طارق النابلسي، الأمين العام لإتحاد الغرف العربية الدكتور خالد الحنفي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي سالار عبد الساتر محمد، السفير اليمني عبدالله الدعيس والسفير التونسي بوراوي الإمام، رئيس التفتيش المركزي جورج عطية، ووزراء لبنانيون ورؤساء إتحادات الغرف العربية وممثلون عن المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية اللبنانية في مقر إتحاد الغرف العربية في مركز عدنان القصار".
 
ولفت البيان الى أن "الوزير الحجار ثمن في كلمته مبادرة مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب وتجاوبهم السريع للوقوف إلى جانب لبنان في محنته والإطلاع عن كثب على الأوضاع الاجتماعية والانسانية لأهله، وأكد العمل من خلال الاجتماعات والزيارات الميدانية على وضع خطة عمل مع توقيت زمني محدد، تهدف إلى الإستجابة الطارئة ودعم الحماية الإجتماعية لمساعدة لبنان بشكل عملي. من جهته، شكر الوزير أيمن المفلح الرؤساء اللبنانيين الثلاثة على استقبال أعضاء الوفد، واعتبر أن هذه الزيارة هي دفعة قوية لتأمين الدعم اللازم للبنان ما يؤكد اللحمة العربية والتضامن معه. كما أكد على ضرورة الخروج بخطوات عملية تبدأ بالتنفيذ الفوري حسب الأولويات، وحث المسؤولين اللبنانيين على العمل جديا لإصدار قانون ضمان الشيخوخة".
 
وذكر أن "السفيرة هيفاء أبو غزالة أشارت في كلمتها، إلى أنها تتابع بدقة الشؤون والشجون الإجتماعية والإنسانية في لبنان وأن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب سيدعم لبنان من خلال وضع خطة تحرك مع أهداف زمنية. بدوره، شدد الدكتور خالد الحنفي على أن لبنان هو أساس القطاع الخاص والأعمال الحرة في الوطن العربي وسيبقى كذلك مؤكدا بأن رمزية اللقاء في إتحاد الغرف العربية هي أن يكون القطاع الخاص مشاركا في مبادرات أعمال وليس فقط منح ومساعدات، إنطلاقا من القناعة التامة بضرورة العمل على التنمية. من جهتها، شكرت الوزيرة نيفين القباج في كلمتها الرؤساء اللبنانيين الثلاثة على استقبال الوفد لمشاركة خطط مجلس وزراء الشؤون العرب معهم. كما شددت على وجوب أن يكون الهدف الأساسي إعادة تشغيل عجلة الإنتاج في الدول العربية وفي لبنان تحديدا وليس الإعتماد فقط على المساعدات، أي التركيز على العدالة الإجتماعية والتمكين الإقتصادي".
 
وأشار البيان الى أن "رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي شكر مبادرة الجامعة العربية والوزراء بزيارة لبنان لاستطلاع الوضع الاجتماعي ومدى تأثيره على الفئات الهشة، تمهيدا لبحث السبل التي تترجم وقوف الجامعة وأعضائها الى جانبه. كما لفت إلى أن لبنان من مؤسسي جامعة الدول العربية ومقتنع بالتضامن والتنسيق العربي الى أقصى الحدود، لما فيه خير بلداننا وشعوبنا، وناشد التعاون سوية لعمل مشترك بين القطاعين العام والخاص وتوفير فرص العمل وتحقيق النمو".

للمزيد

الوزير والمدير العام التقوا بوزير المالية

Wednesday, January 12, 2022

‎زار وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور حجار وزير المال يوسف الخليل على رأس وفدٍ ضمّ المدير العام القاضي عبدالله احمد وممثلين عن بعض الجمعيات المتعاقدة مع الوزارة. تم عرض البرامج التي تعمل عليها الجمعيات والصعوبات التي تواجهها في ظل الأزمة الراهنة خاصة التأخر في تحويل مستحقاتها الفصليّة وأموالها المحجوزة في المصارف

للمزيد

التسجيل على شبكة ⁧‫#دعم‬⁩ للحماية الإجتماعية

Monday, January 10, 2022

‎بعد مرور أكثر من شهر على إنطلاق التسجيل على شبكة ⁧‫#دعم‬⁩ للحماية الإجتماعية، وصل عدد الأسر اللبنانية المسجلة عبر ⁦‪daem.impact.gov.lb‬⁩ إلى حوالي ال 410 آلاف أسرة حيث يصل عدد أفراد هذه الأسر المسجلة إلى مليون وستمئة ألف فرد لبناني من مختلف المناطق ‎وبحسب البيانات المفتوحة، تتصدر عكار لائحة الأقضية التي تسجل منها العدد الأكبر من العائلات تتبعها بعبدا، ثم طرابلس وبعلبك وبيروت وزحلة بينما يسجل قضاء بشري العدد الأقل من الأسر المسجلة على المنصة. وتشير البيانات إلى أن 59% من الافراد المسجلين عاطلين عن العمل ‎منذ إنطلاق عملية التسجيل في 1 كانون الأول 2021 وخلال شهرٍ كاملٍ، أجاب مركز تلقّي الشكاوى (1747) على 37,510 إتصالاً وكان متوسّط مدّة المكالمة الواحدة 2:46 دقيقة ومتوسّط وقت الانتظار 3 ثواني، وتمحورت غالبية الشكاوى حول مشاكل تقنيّة تواجه المتّصلين أو عدم توفّر بطاقة الهوية ‎خاصةً للأطفال والأولاد دون سنّ ال 18. كما تلقّى المركز بعض الشكاوى حول رفض مخاتير في مناطق محدّدة إصدار بطاقات هوية لهم أو طلب البعض الآخر لمبالغ مالية لقاء مساعدة الأسر على التسجيل ‎تزامن إطلاق عمليّة التسجيل مع حملة إعلامية كبيرة تهدف إلى إعلام الأسر اللبنانية بوجوب التسجيل للإستفادة من برنامجي أمان والبطاقة التمويلية، وشرح هذه العملية من خلال منشوراتٍ وفيديوهات عبر وسائل التواصل الإجتماعي ‎كما تمّ إرسال 4 ملايين رسالة نصيّة قصيرة SMS لهذه الغاية. في الإطار عينه، تمّ تدريب متطوّعين/متطوّعات من حوالي 60 جمعية ومجموعاتٍ ناشطة في مختلف المناطق اللبنانية لمساعدة الأسر الأكثر فقراً على التسجيل ‎يذكر أن التسجيل على شبكة ⁧‫#دعم‬⁩ للحماية الإجتماعية مستمرٌ لغاية 31 كانون الثاني 2022 على ⁦‪daem.impact.gov.lb‬⁩ ويمكنكم التواصل مع مركز تلقّي الشكاوى على 1747 للمساعدة أو للمزيد من المعلومات

للمزيد

‎بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير الشؤون

Monday, January 10, 2022

‎‏إنفاذاً لقرار وزير التربية والتعليم العالي، تستأنف مؤسسات وجمعيات رعاية الاطفال التي تعتمد التعليم النظامي التدريس إبتداءً من يوم الاثنين في 10/1/202 ‎على أن تلتزم إجراءات الوقاية من جائحة كورونا الصادرة عن الجهات المعنية ولا سيما وزارة الصحة العامة. يتم إستئناف التأهيل والتدريب في مؤسسات وجمعيات رعاية الاشخاص ذوي الاحتياجات الاضافية في موعد يحدّد خلال هذا الاسبوع بالتنسيق مع الجهات المعنية و الاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة.

للمزيد

التسجيل على شبكة "دعم "

Thursday, December 30, 2021

حوالي 40 جمعية تشارك اليوم بالتدريب الثاني من سلسلة التدريبات للتسجيل على شبكة ⁧‫#دعم‬⁩. الهدف من هذا التعاون تمكين المتطوعين على مساعدة الأسر التي يصعب عليها التسجيل بمفردها.

للمزيد

التسجيل للإستفادة من البرنامجين

Saturday, December 04, 2021

إذا كنت رب أو ربة الأسرة أو اذا كنت شخص بالغ ومسؤول عن أسرتك وترغب بالتسجيل للاستفادة من احد البرنامجين، عليك زيارة الموقع ⁦‪daem.impact.gov.lb‬⁩ وتعبئة الاستمارة لكلّ أفراد الأسرة.

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 8 Prev